عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنتاجون: قوات أمريكية وروسية في قاعدة واحدة بالنيجر

تحيا مصر

كشف باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاجون عن تواجد العسكريين الأمريكيين والروس على مسافة بعيدة عن بعضهما البعض في قاعدة عسكرية واحدة في النيجر، ولا يوجد أي احتكاك بينهما.

وذكر رايدر خلال مؤتمر صحفي: "إنهما يتمركزان في نفس المنطقة، ولكن على حد علمي، فهي منطقة كبيرة إلى حد ما، لذا فهما ليسا على مسافة قريبة".

العسكريين الروس لا يستطيعون الوصول إلى المعدات والموارد الأمريكية

وتابع إلى أن القوات الروسية تمارس شؤونها الخاصة، وتركز القوات الأمريكية على شؤونها الخاصة. كما أن العسكريين الروس لا يستطيعون الوصول إلى المعدات والموارد الأمريكية ولا يشكلون تهديدا للجنود الأمريكيين.

وأضاف رايدر: "لا يوجد تفاعل على حد علمي".

تابع متحدث البنتاجون أنه يأخذ بعين الاعتبار إمكانية وقوع المعدات الأمريكية التي تقدمها واشنطن لأوكرانيا، في أيدي دولة أخرى، وخصوصا روسيا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر ردا على سؤال بهذا الصدد: "طبعا، هذا ما نأخذه بعين الاعتبار دائما عندما نقدم القدرات العسكرية للشركاء الأجانب"، مضيفا أنه لا توجد لديه أي تفاصيل محددة بهذا الشأن.

إمكانية حصول روسيا على التكنولوجيات الأمريكية 

وجاء ذلك ردا على سؤال ما إذا كان البنتاجون قلقا من إمكانية حصول روسيا على التكنولوجيات الأمريكية من خلال استيلائها على معدات عسكرية أمريكية في أوكرانيا.

وأعاد الصحفي إلى الأذهان أن جزءا من المعدات التي وقعت في أيدي القوات الروسية، تم عرضها في المعرض الذي افتتح في موسكو هذا الشهر.

وأفاد مصدر في قوات أمن النيجر بأن القوات العسكرية الروسية والأمريكية في النيجر تتمركزان في نفس القاعدة (101 قاعدة جوية).

وأشار المصدر إلى أن الأمريكيين أعلنوا "رفع حالة التأهب" بسبب قربهم من الروس.

 خطط واشنطن لبدء حوار مع سلطات النيجر

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق عن خطط واشنطن لبدء حوار مع سلطات النيجر بشأن سحب قواتها من هذا البلد.

وذكرت الأنباء أنه تم التوصل إلى ذلك، نتيجة المناقشات المستمرة بين الولايات المتحدة وسلطات النيجر الجديدة منذ عام 2023 حول استمرار التعاون الأمني.

وبعد ذلك بوقت قصير، أعلن البنتاجون أنه سيتم سحب جزء من الوحدة الأمريكية من النيجر.

وفي 12 أبريل، كما أفادت وكالة "نوفوستي"، وصل خبراء روس إلى النيجر لتدريب القوات المحلية على مكافحة الإرهاب.

واعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من النيجر يعد بمثابة نصر استراتيجي آخر لروسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي