عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية ستصعد الصراع وستخلف كارثة إنسانية

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في  رفح الفلسطينية ستصعد الصراع وستخلف كارثة إنسانية، مطالبة من الدولة العبرية الامتثال الصارم لأحكامل القانون الإنساني الدولي.

الخارجية الروسية: أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية ستصعد الصراع وستخلف كارثة إنسانية

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان رصده موقع تحيا مصر:" روسيا تطالب إسرائيل بالامتثال الصارم لأحكام القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالعملية العسكرية في رفح الفلسطينية".

رفح

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن:" أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية ستصعد الصراع وستخلف كارثة إنسانية".

قطر: نطالب بأن يكون هناك تحرك دولي عاجل يحول دون اجتياح المدينة وارتكاب جريمة إبادة جماعية 

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية القطرية بأشد العبارات من توغل الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي بأن يكون هناك تحرك فوري لمنع الاجتياح الكامل للمدينة التى تأوي أكثر من مليون  فلسطيني فروا من مناطق الحرب في غزة. 

وقالت وزارة الشؤون الخارجية القطرية، في بيان:"  "تدين دولة قطر بأشد العبارات قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف بلدية رفح ، واجتياحها للمعبر البري والتهديد بتهجير المواطنين من مراكز الإيواء والسكن "

وأضاف البيان الصادر عن الخارجية القطرية :" نطالب بأن يكون هناك تحرك دولي عاجل يحول دون اجتياح المدينة وارتكاب جريمة إبادة جماعية وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وحذرت الخارجية القطرية من أن:" إجبار المدنيين على النزوح القسري من المدينة التي أصبحت  ملاذا  أخيرا للمدنيين يمثل انتهاكا خطيراً للقوانين الدولية  ومن شأنه أن يضاعف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر". 

وأكدت الخارجية القطرية على موقف الدوحة الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وفي سياق ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، بإجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية، يأتي ذلك بعد إعلان أمس عن عزمه شن عملية عسكرية في رفح وطالب المدنيين بالإخلاء من شرقي المدينة الفلسطينية.

وقال الجيش الإسرائيلي أن القوات تعمل في منطقة محددة في شرق رفح، وقد تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية. مشيراً إلى أن معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

وفي آخر التطورات الميدانية، سيطر  الجيش الإسرائيلي بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري في عملية عسكرية بدأها أمس.

وقال الجيش في بيان أن:" العملية تهدف إلى القضاء على مسلحين من حماس وتفكيك البنية التحتية للحركة الفلسطينية في مناطق محددة من شرق رفح"، مضيفاً: "في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة".

تابع موقع تحيا مصر علي