عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محادثات دبلوماسية سرية.. أمريكا تعرض على إسرائيل دعما استخباراتيا بديلا لاقتحام رفح الفلسطينية

بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن محادثات سرية تجري بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بشأن العملية العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، حيث تسعى واشنطن إلى ممارسة الضغوط وفق الصحيفة الأمريكية على حكومة نتنياهو لعدم تنفيذ هجوم عسكري في المدينة المكتظة بالنازحين. 

أمريكا تقدم لإسرائيل معلومات استخباراتية وإمدادات في محاولة لتجنب غزو رفح

وذكرت الصحيفة في تقرير مطول رصده موقع تحيا مصر،  أن المسؤولون الأمريكيون عرضوا المساعدة في توفير الآلاف من الملاجئ حتى تتمكن إسرائيل من بناء مدن الخيام – والمساعدة في بناء أنظمة توصيل الغذاء والماء والدواء – حتى يتمكن الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من رفح من الحصول على مكان صالح للعيش فيه، حسبما قال المسؤولون الأمريكيون.

دبابات إسرائيلية

وبحسب المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا دون الكشف عن هوياتهم، فقدم الرئيس بايدن وكبار مساعديه مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية على أمل إقناع إسرائيل بتنفيذ عملية محدودة وموجهة بشكل أكبر في جنوب مدينة غزة، حيث يحتمي حوالي 1.3 مليون فلسطيني بعد أن فروا من أجزاء أخرى من غزة. غزة بأوامر إسرائيلية. وقد تعهدت إسرائيل بالدخول إلى رفح "بالقوة المفرطة"، واتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع عدداً من الخطوات التي أثارت مخاوف في البيت الأبيض من إمكانية تنفيذ الهجوم الموعود منذ فترة طويلة.

وقد أخبر مسؤولو الإدارة، بما في ذلك خبراء من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إسرائيل أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإعادة توطين مئات الآلاف من الفلسطينيين بأمان الذين يعيشون الآن في ظروف متهالكة وغير صحية في رفح. ويختلف المسؤولون الإسرائيليون مع هذا التقييم.

ويشدد مساعدو بايدن لنظرائهم الإسرائيليين على أنه لا يمكن نقل الفلسطينيين ببساطة إلى أجزاء قاحلة أو تتعرض للقصف في غزة، ولكن يجب على إسرائيل توفير البنية التحتية الأساسية – بما في ذلك المأوى والغذاء والمياه والدواء وغيرها من الضروريات – حتى يتمكن أولئك الذين يتم إجلاؤهم من الحصول على المساعدة. ظروف معيشية وألا يتعرضوا ببساطة لمزيد من المجاعة أو المرض.

ووفق الصحيفة قدم خبراء من جميع أنحاء الحكومة الأمريكية المشورة لنظرائهم الإسرائيليين بتفصيل كبير حول كيفية تطوير وتنفيذ مثل هذه الخطة الإنسانية، وصولاً إلى مستوى عدد الخيام وكم المياه اللازمة لمناطق محددة، وقالت جماعات الإغاثة إن إجلاء الناس بأمان من رفح يكاد يكون مستحيلا نظرا للظروف السائدة في بقية أنحاء غزة.

وتسلط المحادثات المفصلة والحساسة بشكل غير عادي الضوء على المخاطر الهائلة التي تواجه كل من إسرائيل والولايات المتحدة بينما يستعد نتنياهو لغزو رفح، آخر مدينة في غزة لم تدمرها الهجمات الإسرائيلية. وأصبحت إسرائيل معزولة بشكل متزايد خلال حرب غزة التي استمرت سبعة أشهر، والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 35 ألف فلسطيني، وقد اجتذب بايدن انتقادات هائلة في الداخل والخارج لدعمه لها.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن: "لدينا مخاوف جدية بشأن الطريقة التي اتبعت بها إسرائيل هذه الحملة، ويمكن أن يصل كل ذلك إلى ذروته في رفح".

وجاءت العروض الأمريكية خلال المفاوضات التي جرت خلال الأسابيع السبعة الماضية بين كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين حول حجم ونطاق العملية في رفح. وليس من الواضح بعد ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب للتحذيرات الأمريكية المتكررة بعدم شن غزو بري واسع النطاق، خاصة وأن بايدن ونتنياهو حصلا على أكبر استراحة علنية لهما هذا الأسبوع بعد أشهر من تصاعد التوترات والصراع المفتوح.

آمال ضئيلة بشأن اتفاق هدنة غزة 

وفي الأيام الأخيرة، استولت إسرائيل على معبر حدودي بالقرب من رفح وأمرت أكثر من 100 ألف شخص بإخلاء المدينة، وينظر بعض المسؤولين الأميركيين إلى هذه التصرفات باعتبارها محاولة من جانب إسرائيل لممارسة الضغط في مفاوضاتها الجارية مع حماس بشأن وقف إطلاق النار الممتد مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين. وغادر المفاوضون القاهرة هذا الأسبوع، مما أدى إلى تضاؤل ​​الآمال في التوصل إلى اتفاق، لكن مساعدي بايدن يصرون على أنهم ما زالوا يعملون على التوصل إلى اتفاق، والذي يعتبرونه الطريقة الواعدة لإنهاء الحرب.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل لم تشن غزوا بريا واسع النطاق في رفح في هذه المرحلة، على الرغم من سلسلة الغارات التي شنتها في الأيام الأخيرة. 

وفي مناقشات خاصة، قالت إسرائيل إنها تأخذ التحذيرات الأمريكية على محمل الجد، وقدمت تأكيدات يوم الجمعة الماضي بأن جنودها لن يتوغلوا في المدينة قبل إجلاء حوالي 800 ألف فلسطيني، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية مطلع على المناقشات، والذي تحدث يوم الجمعة. بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات الحساسة.

وقال بايدن هذا الأسبوع إنه سيمنع نقل الأسلحة الهجومية إلى إسرائيل إذا مضت البلاد قدما في غزو رفح الذي يستهدف المراكز السكانية، وهو تحول ملحوظ للرئيس، الذي قاوم منذ فترة طويلة فرض عواقب على إسرائيل بسبب سلوكها في غزة على الرغم من تصاعد التوترات. ورد نتنياهو بتحد بأن إسرائيل “ستقف بمفردها” إذا لزم الأمر.

وقال بايدن إن إسرائيل لم تتجاوز "الخط الأحمر" لأن قواتها لم تبدأ في غزو أو قصف المناطق المكتظة بالسكان في رفح.

وقال فرانك لوينشتاين، المسؤول السابق بوزارة الخارجية وخبير الشرق الأوسط، إن بايدن من المرجح أن يمنح إسرائيل بعض المرونة، لكن المزيد من المشاهد لعائلات تموت وتعاني قد تثير رد فعل قويا".

وقد شنت إسرائيل بالفعل غارات على رفح أسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين وإصابة المستشفيات المتداعية بالفعل بالشلل.و استولت هذا الأسبوع على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى قطع الشريان الرئيسي الذي يتم من خلاله إيصال كمية محدودة من المساعدات الإنسانية. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن المستشفيات في جنوب غزة على بعد أيام من نفاد الوقود. وقد فر ما لا يقل عن 110,000 شخص من رفح مع اشتداد القصف الإسرائيلي هناك.

ضغوط أميركية على إسرائيل لوقف هجوم رفح 

وأوقفت إدارة بايدن هذا الأسبوع شحن القنابل التي تزن 2000 رطل بسبب مخاوف من كيفية استخدامها في عملية رفح، مما يشير إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق المتزايد من تأكيدات إسرائيل بأنها ستخفف من تكتيكاتها. وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة إن الولايات المتحدة تريد الإشارة إلى الإسرائيليين بأن لديها خيارات تحت تصرفها إذا تقدمت إسرائيل في رفح بطرق تعارضها الولايات المتحدة، مثل قصف المناطق المكتظة بالسكان.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الجمعة إنه إذا اختارت إسرائيل "قصف" رفح فإن بايدن سيقرر حجب شحنات الأسلحة الإضافية. وأضاف: "مرة أخرى، نأمل ألا يصل الأمر إلى هذا الحد".

ومع تركيز المحادثات الأميركية الإسرائيلية الآن بشكل أكثر حدة على شكل عملية رفح، قال مسؤول كبير في الإدارة إن المسؤولين الإسرائيليين لا يعارضون بقوة المطالب الأميركية، على الرغم من أنهم يختلفون على أن إجلاء المدنيين سيستغرق أشهراً. ويواجه نتنياهو أيضًا ضغوطًا من وزراء اليمين المتطرف في حكومته، الذين يريدون تنفيذ عملية عسكرية في رفح.

وأثار استيلاء إسرائيل على معبر رفح الحدودي مؤخرا غضب العديد من مساعدي بايدن، الذين يضغطون منذ أشهر على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة. وقال برنامج الغذاء العالمي إن شمال غزة يعاني من مجاعة شاملة، وحذرت منظمات الإغاثة من أن الظروف في جنوب غزة ستصبح خطيرة بالمثل إذا لم تقم إسرائيل بإعادة فتح معبر رفح بسرعة.

وتقول بعض جماعات الإغاثة أيضًا إنه لا توجد حاليًا طريقة آمنة لنقل الأشخاص في رفح إلى مواقع أخرى في غزة لأن المنطقة تحولت إلى أنقاض، مع انهيار البنية التحتية والمستشفيات المتهالكة. ورفح هي المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، وقد حذر المسؤولون الأمريكيون ومنظمات الإغاثة الإنسانية من أنه لم يعد هناك مكان يمكن للفلسطينيين أن يتحركوا فيه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى رفض مصر الثابت للسماح لهم بالدخول.

تابع موقع تحيا مصر علي