عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبر مفرح من الصحة بشأن تناول اللقاحات قبل السفر

لقاح
لقاح

زف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خبرا سارا بشأن تناول اللقاحات قبل السفر، موضحًا أنه أيضًا لم يعد الحصول على اللقاح من قبل المواطنين أمرا إلزاميا من أجل السفر أو إجراء العديد من الأمور الأخرى.

الصحة: منذ أكثر من عام لم تستورد مصر أي لقاحات

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة "القاهرة والناس"،  ونقلها موقع تحيا مصر، بأنه منذ أكثر من عام لم تستورد مصر أي لقاحات من أسترازينيكا أو أي نوع من اللقاحات، بسبب أن هناك مخزونا كافيا من اللقاحات في الدولة.

وتابع:" أيضًا مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن الجائحة انتهت في مايو 2023، معقبا:" بالنسبة للإعلان المنتشر بأن الشركة سحبت اللقاح، الإعلان الذي وصل لوزارة الصحة في مصر أن الشركة طلبت سحب اللقاح في مارس بسبب عدم وجود إقبال على اللقاح، بسبب قلة الطلبات عليه على مستوى العالم".

وأكمل:" هناك العديد من اللقاحات الأكبر كفاءة والأعلى في التعامل مع التحورات الأحدث من الفيروس".

الصحة: الجلطات عرض نادر للقاح

وشدد  أن الشركة أعلنت هذا السبب في مارس 2024، وهو قبل المشكلة التي ظهرت إعلاميًا بخصوص شركة أسترازينيكا، موضحًا أن الجلطات عرض نادر للقاح وأمر معروف، والسببية في المرض ليس له علاقة بشخص تعرض للإصابة بمرض وهو أبعد ما يكون عن منهج علمي ولابد من الإجابة عن الأسئلة من خلال لجان متخصصة.

وفي وقت سابق، رد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحةً، على ما يثار من معلومات حول سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق العالمية.

متحدث الصحة: لم نستورد لقاحات منذ أكثر من عام

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر "، المذاع على قناة "إم بي سى مصر"، مع الإعلامي شريف عامر ، وينقله موقع تحيا مصر :"لم ترد إلينا من أى جهة علمية فى العالم أن شركة استرازينيكا سحبت لقاحها".

وتابع:" لقاحات استرازينيكا ما زالت موجودة استرازينيكا فى منافذ وزارة الصحة وتمنح مجانا، معقبا:" مصر لم تستورد أى لقاحات لفيروس كورونا منذ أكثر من عام وذلك بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي