عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يثير أزمة تخفيف الأحمال.. والكهرباء: مديونيتنا للبترول وصلت لـ 87 مليار جنيه

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أثارت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، أزمة انقطاع الكهرباء، وذلك على هامش نظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن العام المالي 2024/2025.

 مديونيات وزارة الكهرباء لوزارة البترول في ظل مشكلة انقطاع الكهرباء

وتساءل النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مديونيات وزارة الكهرباء لوزارة البترول في ظل مشكلة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها الشعب المصري، وما هو الوضع خلال العام المقبل.

ممثل الكهرباء: فاتورة الوقود لتشغيل الكهرباء بلغت 18 مليار جنيه

ورد على عبد الفتاح، ممثل وزارة الكهرباء، إن مديونية قطاع البترول التي تم جدولتها بلغت قيمتها 87 مليار حنيه، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على جدولة تلك المديونية لتسدد الوزارة 8.7 مليار جنيه في 10 سنوات بدون فوائد.

وتابع: "لكن التحديات الاقتصادية والظروف التي واجهتنا في ظل تحرير سعر الصرف لم نستطع الوفاء بالمتطلبات المالية، لاسيما وأن قيمة فاتورة الاستهلاك الشهري للوقود تحولت من 16 إلى 18 مليار جنيه".

ونوه ممثل وزارة الكهرباء: "علينا 62 مليار جنيه دلوقتي مديونيات، وحصلنا على قرض وأعطيناه للبترول إضافة إلى  70 مليار جنيه مسحوبات".

من جانبه، تساءل النائب عبد المنعم إمام: هل هناك أي أفق لدى وزارة الكهرباء فيما يتعلق بأزمة انقطاع الكهرباء.. هل مكملين العام المالي المقبل بنفس الوتيرة؟.

لا يوجد شئ معلن، لأن الموضوع يتم تنسيقه مع رئيس الوزراء، ووزيري الكهرباء والبترول، وحتى رؤساء القطاعات لا دخل لهم فيها، لذلك لا توجد معلومات حول جدول تخفيف الأحمال وموعد انتهاءه.

بدوره، تساءل النائب مصطفى سالم، عن من يتحمل تلك المديونيات.

ورد ممثل وزارة الكهرباء: "الذي يتحمل تلك المديونيات هي الشركة القابضة للكهرباء مصر وشركاتها التابعة".

تابع موقع تحيا مصر علي