عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 الموافق 29 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إشادة حزبية واسعة بانضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. ونواب يؤكدون: نساند القيادة المصرية في كافة قراراتها بشأن القضية الفلسطينية

غزة
غزة

أكد عدد من رؤساء الأحزاب وقيادات الأحزاب، أن اعتزام مصر التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد اسرائيل امام محكمة العدل الدولية، وذلك  للنظر في الانتهاكات والمجازر التي يقوم بها جيش الاحتلال الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية، مؤكدين موقف مصر الداعم والثابت للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية. 

مدحت الكمار: انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أداة ضغط جديدة على الاحتلال لإنهاء عدوانها

رحب النائب مدحت الكمار، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بإعلان مصر عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وقال الكمار، في تصريح  صحفي له اليوم، إن انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا، سيعطي الدعوى أهمية أكبر وسوف تأخذ منحنى آخر، كما ستكون أشد ضغطًا على الكيان الإسرائيلي الغارق في انتهاكاته القانونية والإنسانية بعدوانه على قطاع غزة.

وأضاف عضو مجلس النواب. أن هذه الخطوة رسالة من مصر للاحتلال الإسرائيلي في مواجهة العدوان المتواصل، والذي يستهدف كل قطاع غزة على الرغم من أن إسرائيل بدأت هجوما على رفح الفلسطينية لكنهت أيضا بالتوازي تواصل عدوانها وهجماتها على كل قطاع غزة.

وأشار النائب مدحت الكمار، إلى أن وجود مصر في هذا التداخل مع جنوب أفريقيا سيعني مزيدا من الضغط السياسي والقانوني على إسرائيل وإعطاء زخم أكبر للدعوى، وربما يشجع العديد من الدول الأخرى على الانضمام، كما أنها رسالة تهدئة جيدة وطمأنة للرأي العام المصري، بأنه حتى وإن كانت هناك علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين لكن القاهرة تعرف موقفها الطبيعي في هذا الصراع.

«الإصلاح والنهضة» يثمن اعتزام مصر دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. ويؤكد: نساند توجهات الدولة المصرية لمواجهة انتهاكات الاحتلال

كما ثمن حزب الإصلاح والنهضة، البيان الصادر عن وزارة الخارجية اليوم والذي تضمن إعلان مصر اعتزامها التدخل دعمًا لدعوى دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأكد الحزب في بيانه الذي رصده تحيا مصر، على دعمه الكامل لتوجهات الدولة المصرية بشأن التصعيد الإسرائيلي في غزة، ويحمل إسرائيل المسئولية الكاملة عن كافة الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وشدد الحزب على ضرورة أن يستمع الجميع إلى صوت العقل والحكمة الذي تمثله الدولة المصرية والذي أعلنت عنه القيادة السياسية وسعت إليه الدبلوماسية المصرية منذ بداية الأزمة وأن العودة إلى مائدة المفاوضات ووقف كل أشكال العنف ضد المدنيين وإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني والرجوع إلى حل الدولتين كانطلاقة رئيسية نحو حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، كل ذلك من شأنه وقف التصعيد وإعادة الاستقرار للمنطقة.

وأهاب الحزب بكافة القوى الدولية والمجتمع الدولي بالقيام بمسئوليته التاريخية والإنسانية لوقف نزيف الدم وإنهاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بصورة ممنهجة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدين بأنه لا يزال هناك فرصة لحفظ ماء الوجه وإنهاء حالة ازدواجية المعايير في التعامل مع الشأن الفلسطيني

ودعا الحزب كافة القوى الوطنية في مصر إلى الاصطفاف خلف القيادة السياسية ودعم الدولة المصرية في موقفها الأخلاقي والتاريخي الذي سيسطر بأحرف من نور في تاريخ الإنسانية بأنها وقفت وحيدة تدافع عن الشعب الفلسطيني في ظل صمت دولي وتواطؤ من عدة أطراف ضد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

نائب رئيس حزب المؤتمر يثمن إعلان مصر اعتزامها دعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

ومن جانبه، ثمن اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية بإعلان مصر اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص مصر على دعم القضية الفلسطينية وتعزيز الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي و رسالة قوية للعالم أجمع بضرورة حل النزاعات بطرق سلمية بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح نائب رئيس حزب المؤتمر أن مصر لها دور تاريخي في عملية السلام في الشرق الأوسط، وتمتلك تأثيرا كبيرا في المنطقة و بدعمها لدعوى جنوب إفريقيا، تؤكد مصر التزامها بمعايير العدالة الدولية وحقوق الإنسان كما يعكس هذا الدعم أيضا رغبة مصر في رفع القضايا ذات الصلة بالمحكمة الدولية، والتي تعتبر مؤسسة هامة لتحقيق العدالة الدولية.

واضاف نائب رئيس حزب المؤتمر: القيادة السياسية منذ بداية الأزمة دعت الجميع إلي العودة إلى مائدة المفاوضات ووقف كل أشكال العنف ضد المدنيين وإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني لافتا إلى أن مصر لديها من الآليات والأجهزة القادرة على التعامل باحترافية ومهنية مع كل التطورات في غزة والوصول إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية .

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلي أن الاعتداءات الإسرائيلية التي بدأت منذ السابع من أكتوبر الماضي، أدت إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة وخلقت ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، وهذا يعد انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي و خرقا فاضحا للقرارات الدولية داعيا المجتمع تحرك الدولي الي التحرك العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل و اتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الانتهاكات لتحقيق العدالة والسلام في المنطقة.

قيادي بالشعب الجمهوري: دعم مصر لجنوب إفريقيا ضد جرائم إسرائيل يؤكد موقفها الثابت من القضية الفلسطينية 

وفي سياق متصل، ثمّن عياد رزق القيادي في حزب الشعب الجمهوري، إعلان الخارجية المصرية اعتزام مصر التدخل لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، مشيرًا إلى أن هذا الموقف يؤكد موقف مصر الثابت والراسخ تجاه دعم القضية الفلسطينية.

وقال رزق في بيانٍ له اليوم، إن مصر تخطو خطوات سريعة ومهمة وجادة نحو محاولة حل الأزمة الفلسطينية ووقف الانتهاكات الإسرائيلية التي دمرت البنية التحتية للأراضي المحتلة ونالت من المدنيين العُزل والأطفال والمرضى في المستشفيات والنساء واستهدفت حتى مخيمات النازحين أمام مرأى ومسمع من العالم كله الذي يقف مكتوف الأيدي ويأبى ألا يكون جزءً من محاولات إنهاء هذا الصراع الذي بات يُهدد الأمن القومي للجميع، خاصة في ظل اتساعه المستمر.

وأكد القيادي بحزب الشعب الجمهوري أن مصر تمتلك كوادر قانونية ودبلوماسية قادرة على عرض الأدلة والحجة القضائية بكفاءة وقدرة عالية، مشيرًا إلى أن دعم مصر لدعوى جنوب إفريقيا للمرة الثانية يؤكد موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني ورفض ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الغاشمة، لاسيما وأن الكيان الصهيوني يعمل عمدًا على رفض مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء في غزة، رغبة منه في تصفية القضية إما بالإبادة أو بالتهجير القسري للفلسطينيين عن أراضيهم، وهو ما ترفضه مصر رفضًا قاطعًا.

وشدد رزق، على أن السياسة العدوانية التي تمارسها قوات نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني في حاجة إلى تكاتف دولي من الجميع لوقف الجرائم المأسوية التي تصاعدت إلى حد التهديد بتنفيذ اجتياح لمناطق أخرى مثل رفح الفلسطينية، وهو ما أكدته مصر من قبل أن استمرار الأزمة يُنذر باتساع رقعة الصراع وتهديد السلام والأمن الدوليين.

"عزالدين" : إنضمام  مصر لدعوي جنوب أفريقيا ضد الإحتلال إسرائيلي يعكس الدعم  المصري المستمر للقضية الفلسطينية  


أشاد المهندس محمد عزالدين، أمين الشباب بأمانة قصرالنيل بحزب حماة الوطن ،باعلان الخارجية المصرية  اعتزام مصر التدخل رسميا  دعمًا لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية موكداً أن  ذلك يعكس الدعم المستمر من مصر للقضية الفلسطينية ، وأن ذلك يأتي في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم علي الشعب الفلسطيني الأعزل

وقال "عزالدين" ،في تصريحات صحفية له اليوم  ان موقف مصر قيادة وحكومة وشعباً واضح وثابت من القضية الفلطسينية وهو رفض التهجير القسري للفلسطينين من غزة ، حتي لا يتم تصفية القضية الفلسطينية وتابع قائلاً:  ومصر علي مدار تاريخها والقضية الفلسطينية أولوية لها ولم تتخلي عنها يوماً والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967.
وقال "عزالدين" أن قولات الإحتلال الإسرائيلي ومنذ السابع من اكتوبر العام الماضي إرتكب أبشع الجرائم ضد الإنسانية وإستخدم أبشع الأسلحة المحرمة  ضد الشعب الفلسطيني الأعزل ، ورغم الجهود والمفاوضات التي تبذلها الدولة المصرية مع كافة الوسطاء لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم ، الإ أن قوات الإحتلال الإسرائيلي مستمرة في عدوانها ضاربة عرض الحائط بالقوانين 
واكد " عزالدين" علي أن الشعب المصري يقف خلف قيادته السياسية  التي تدير هذا الملف بحكمه واتزان واداء ينم علي دراسه ووعي لما يحدث في هذا الملف الذي يعتبر احد ملفات الامن القومي المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي