عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 الموافق 29 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريد زهران: يجب أن يحصل الناشر على قرض بنسبة فائدة لا تزيد عن 5%

فريد زهران
فريد زهران

قال فريد زهران، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن هناك تقطاع ما بين الثقافة والسياسة، فمن خلال الكتاب، من الممكن التوعية بالقضية السياسية لفلسطين. 

فريد زهران: من خلال الكتاب يمكن التوعية بالقضية السياسية لفلسطين

وأضاف فريد زهران، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "تن"، مع الإعلامي نشأت الديهي، وينقله موقع تحيا مصر   إن النشر صناعة ومرتبط بشكل وثيق بتكوين وبناء الوعي والرأي العام.

وتابع فريد زهران:" الناشر ليس تاجرًا ولكنه مُصنع يقوم بالتعامل مع مواد مختلفة سواء الورق أو الكتب او مدقق اللغة العربية أو المؤلف ، للوصول إلى منتج نهائي متمثل في الكتاب". 

وأكمل:"قانون الناشرين يتعامل مع الناشر على أنه تاجر، وكأنه لا يُسبب أي قيمة مضافة، معقبا:"مؤسسات الدولة عليها أن تتعامل مع الناشر على أنه مُصنع، وهذا الأمر يفرق كثيرًا، لأن الدولة تقدم الكثير من التيسيرات للمصنعيين، من خلال الحصول على قرض بنسبة فائدة لا تزيد عن 5%".

فريد زهران: قانون الناشرين يتعامل مع الناشر على أنه تاجر

وأنهى :" الناشر لا يحصل على هذا القرض، لأن الدولة تتعامل معه على أنه تاجر".

وفي تصريحات سابقة أكد فريد زهران، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أنه قدم مقترحاته فيما يتعلق بالتعاون والتعامل مع دار الكتب وبعض الأمور الخاصة بأرقام الإيداع وغيرها، والأمور الخاصة بالهيئة والتعاون المفترض بين الاتحاد والهيئة العامة للكتاب في تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب وغيرها من الأمور.

فريد زهران: عرضنا مقترحات تعاون اتحاد الناشرين المصريين مع دار الكتب

وأضاف "زهران"، في لقاء خاص مع الإعلامي محمد الباز، على قناة "إكسترا نيوز"، بالقول:" هناك أمور تتعلق بتقديم الوزارة دعما لاتحاد الناشرين بشكل سنوي، فاقترحنا على الوزيرة زيادة الدعم، حيث كانت تقدما في حدود 150 ألف جنيه سنويا، وهذا رقم منخفض للغاية، فالكثير من الناشرين ليسوا أغنياء".

وتابع: "هذا الدعم يوجه لأنشطة الاتحاد المختلفة، بداية من موظفي الاتحاد ومصروفات عمومية ومساعدة الناشرين المرضى، وبالتالي لديه أعباء كثيرة".

ونوه إن الاتحاد يعمل تحت مظلة وزارة الثقافة وكل المؤسسات والأجهزة التي يفترض أن الاتحاد يتعامل معها، والتي تتبع في النهاية وزارة الثقافة، لافتا أنه قابل وزيرة الثقافة لطرح جملة من المقترحات.

تابع موقع تحيا مصر علي