عاجل
الجمعة 07 يونيو 2024 الموافق 01 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كندا: إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حرائق الغابات

حرائق غابات
حرائق غابات

قامت السلطات الكندية بإجلاء آلاف الأشخاص، جراء اندلاع أول حريق غابات كبير هذا الموسم، واستمراره في الانتشار غربي البلاد.

وأشارت السلطات الكندية إلى أن النيران تستعر حاليا في ما يقرب من 2500 هكتار، وكان لا بد من إجلاء نحو 3500 شخص.

الظروف الجوية المعتدلة ساعدت في إبطاء تقدم الحريق

وقال روب فريزر رئيس بلدية فورت ،في تصريحات له، إن الظروف الجوية المعتدلة ساعدت في إبطاء تقدم الحريق، لكن عودة الرياح قد تجعل الوضع أسوأ.

وأضاف رئيس البلدية "نحن في فترة جفاف من المستوى الخامس، ما يجعل مكافحة حرائق الغابات صعبة للغاية، لكننا سنبذل قصارى جهدنا لاحتواء هذه الحرائق".

وفي عام 2023، شهدت كندا أسوأ موسم حرائق في تاريخها، وأتت الحرائق التي اجتاحت البلاد من شرقها إلى غربها، على أكثر من 15 مليون هكتار وأودت بحياة ثمانية إطفائيين ودفعت السلطات إلى إجلاء 230 ألف شخص.

كندا تحث السكان في الجزء الشمالي الشرقي على المغادرة فورا

حثت السلطات الكندية جميع السكان المتبقين في الجزء الشمالي الشرقي من مقاطعة كولومبيا البريطانية على المغادرة فورا، على الرغم من تحسن الظروف الجوية، وذلك بعد إجلاء الآلاف بالفعل بسبب حرائق الغابات سريعة النمو.

تضاعف حجم الحريق، الذي بدأ الجمعة، في اليوم التالي تقريبًا، ليصل إلى نحو 17 كيلومترا مربعا.

أظهرت خرائط خدمة حرائق الغابات في كولومبيا البريطانية أن الحريق مشتعل على بعد بضعة كيلومترات فقط غرب حدود مدينة فورت نيلسون.

وأظهرت لقطات عبر الإنترنت شاركها سكان محليون أعمدة كثيفة من الدخان تتصاعد في السماء مع ظهور المنازل في المقدمة. وفي بعض الصور بدا أن الضباب يغطي مناطق واسعة.

تحذير عاجل

أصدرت بلدية منطقة روكيز الشمالية الإقليمية وفورت نيلسون فرست بيانًا مشتركًا يحذر الأشخاص المقيمين في منازلهم من أن "الخدمات الطبية الطارئة غير متوفرة، ولا البقالة أو غيرها من المرافق".

وقال رئيس البلدية، روب فريزر، إنه تم إجلاء معظم السكان البالغ عددهم 3500 نسمة في فورت نيلسون وما حولها في كولومبيا البريطانية، مضيفًا أن الشرطة تتنقل من بيت إلى بيت لضمان خروج الجميع.

وأضاف أن حريق بحيرة باركر هو واحد من ثلاثة حرائق غابات كبرى بالقرب من فورت نيلسون، الواقعة في أقصى الشمال الشرقي من كولومبيا البريطانية، على بعد نحو 1600 كيلومتر (994 ميلاً) من فانكوفر.

قالت السلطات الصحية إن مستشفى فورت نيلسون العام تم إخلاؤه وإغلاقه بأمان حتى إشعار آخر.

تابع موقع تحيا مصر علي