عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بغرفتيه النواب والشيوخ.. برلمانيون: اعتزام مصر دعم دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الانتهاكات الإسرائيلية مكسب هائل للقضية الفلسطينية

غزة
غزة

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ، على أهمية إعلان مصر اعتزامها دعم جنوب إفريقيا برفع دعوي قضائية بشأن الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، مؤكدين أن مصر تتحرك على كافة الاتجاهات لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته.

وأكدوا، أن اعتزام مصر التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وذلك للنظر في الانتهاكات والمجازر التي يقوم بها جيش الاحتلال الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية، لا يؤكد على موقف مصر الداعم للشعب الفلسطيني من قديم الأزل فقط، ولكنه سيعزز هذه الدعوى عالميا ويزيد من قيمتها وفاعليتها أمام محكمة العدل الدولية انطلاقا من قيمة ومكانة مصر.

رئيس لجنة حقوق الإنسان: مصر تضع القضية الفلسطينية كإحدى أولوياتها السياسية والدبلوماسية

أدان النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري، بأشد العبارات التصاعد المستمر لحدة ونطاق الإعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وعبر عن قلقه البالغ إزاء التطورات الأخيرة في المنطقة التي تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني في ظل إستمرار قوات الإحتلال من وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة واتباع سياسات التجويع.

وأضاف، في بيان له رصده تحيا مصر،  أن القضية الفلسطينية تعد واحدة من أكبر القضايا الإنسانية والسياسية في العالم، وفي ظل التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وتحديداً في قطاع غزة، حيث ينبغي على المجتمع الدولي التصدي لسياسات إسرائيل التي تهدف إلى التهجير القسري للفلسطينيين.

وأشار، أن مصر ليست غريبة عن قضية الفلسطينيين، فقد كانت ولا تزال من أكثر الدول المعنية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني. وترتكز سياسة مصر في هذا الصدد على مفهوم العدالة وحقوق الإنسان، وتضع القضية الفلسطينية كأحد أولوياتها السياسية والدبلوماسية.

وعن عزم مصر دعمها لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، علق "رضوان"  ، أنه ومنذ عقود طويلة، جاءت مصر في طليعة الدول التي تدعم القضايا العادلة وتسعى لإحقاق العدالة الدولية. وفي هذا السياق، يأتي الإعلان الأخير عن نيتها للتدخل ودعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، كتجسيد للتزامها بقضايا حقوق الإنسان وإحقاق العدالة حيث تأتي هذه الخطوة الهامة في سياق التصاعد المستمر للانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وتؤكد موقف مصر الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني. وتعبر عن عمق التحالف بين مصر وجنوب أفريقيا في مواجهة الظلم والانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ختاماً ، علق "رضوان" ان الدعم المصري لدعوى جنوب أفريقيا يستند على أسس قانونية وأخلاقية قوية، حيث تنص المواثيق الدولية على حق الشعب الفلسطيني.

وإذ تجدد اللجنة التأكيد على ضرورة احترام حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وتقديم الدعم اللازم لإيجاد حل سياسي عادل ودائم للقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وفقًا للقرارات الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان.

وفي الختام، تحث اللجنة الجهات المعنية على اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وحماية الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

النائبة ايفلين متى: دعم مصر دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل يعكس تأييدها الكامل للقضية الفلسطينية

أشادت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إعلان مصر رسميا دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية ، مشيرة إلى أن هذا القرار يعكس تأييد مصر الكامل للقضية الفلسطينية على مر التاريخ.

وأشارت متى فى بيان صحفى لها إلى أن دعم مصر لدعوى جنوب أفريقيا جاء كرد فعل على استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة والإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى الأعزل، وسط صمت المجتمع الدولى على جرائم الإحتلال الإسرائيلى دون رادع لإسرائيل على جرائمها ضد الإنسانية فى قطاع غزة.

ودعت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى ضرورة وجود اتفاق بين مصر وجنوب أفريقيا لرصد كافة جرائم الإحتلال الإسرائيلى ضد الفلسطينيين الأبرياء فى قطاع غزة وتقديمها بالأدلة والوثائق إلى محكمة العدل الدولية لإتخاذ قرار من شأنه إيقاف اله الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة ومحاسبة مجرمى الإحتلال الإسرائيلى المتورطين فى الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى.

وطالبت كل دول العالم بضرورة الإنضمام لدعوى جنوب أفريقيا أسوة بمصر لكى يشكلوا قوة ضغط على إسرائيل لإصدار حكم من محكمة العدل الدولية من شأنه الانتصار لأرواح الشهداء من الفلسطينيين الأبرياء وردع كافة الإنتهاكات التى ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى الأعزل  ، والتى تتنافى مع كافة المواثيق الدولية.

مدحت الكمار: انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أداة ضغط جديدة على الاحتلال لإنهاء عدوانها

رحب النائب مدحت الكمار، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بإعلان مصر عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وقال الكمار، في تصريح صحفي له، إن انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا، سيعطي الدعوى أهمية أكبر وسوف تأخذ منحنى آخر، كما ستكون أشد ضغطًا على الكيان الإسرائيلي الغارق في انتهاكاته القانونية والإنسانية بعدوانه على قطاع غزة.

وأضاف عضو مجلس النواب. أن هذه الخطوة رسالة من مصر للاحتلال الإسرائيلي في مواجهة العدوان المتواصل، والذي يستهدف كل قطاع غزة على الرغم من أن إسرائيل بدأت هجوما على رفح الفلسطينية لكنهت أيضا بالتوازي تواصل عدوانها وهجماتها على كل قطاع غزة.

وأشار النائب مدحت الكمار، إلى أن وجود مصر في هذا التداخل مع جنوب أفريقيا سيعني مزيدا من الضغط السياسي والقانوني على إسرائيل وإعطاء زخم أكبر للدعوى، وربما يشجع العديد من الدول الأخرى على الانضمام، كما أنها رسالة تهدئة جيدة وطمأنة للرأي العام المصري، بأنه حتى وإن كانت هناك علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين لكن القاهرة تعرف موقفها الطبيعي في هذا الصراع.

عمرو القماطي: على الإدارة الأمريكية احترام إرادة المجتمع الدولي وإقرار حق فلسطين في عضوية كاملة بالأمم المتحدة 

قال النائب عمرو القماطي عضو مجلس الشيوخ، إن الإدارة الأميركية عليها أن تتراجع عن دعمها المنحاز لصالح الاحتلال واحترام إرادة الدول والشعوب الداعمة للحق والحرية والتصويت لصالح حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة والامتناع داخل مجلس الأمن عن استخدام الفيتو الذي بات معزولا ووحيدا في مواجهة الشرعية والحق الذي تمثله فلسطين وقضيتها العادلة.

وأكد " القماطي" في تصريح صحفي له، أن الإجماع الدولي الذي تجلى في الجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة أعاد الإيمان بالشرعية الدولية والقانون الدولي خاصة أن هذا القرار يحمي حل الدولتين ويجسد حق الشعب الفلسطيني المشروع في دولته المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية وهو ركيزة مهمة من ركائز تحقيق السلام في المنطقة.

 وأضاف، عضو مجلس الشيوخ، أن تصويت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية لصالح قرار مقدم من المجموعة العربية، بدعم أهلية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية، يدعم حق فلسطين في الاستفادة من امتيازات الانضمام للمعاهدات والمنظمات الأممية، كما يُعد شهادة دولية بأحقية الشعب الفلسطيني الشقيق في تقرير مصيره.

وأشار النائب عمرو القماطي، إلى أن القرار يعتبر شهادة دولية رسمية بأحقية الشعب الفلسطيني في ممارسة حقه في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، و تكليلا لنضال الشعب الفلسطينى الشقيق، إضافة لتعزيز المكانة القانونية لفلسطين وتدعيم مركزها التفاوضي في أي مفاوضات مستقبلية لتسوية الصراع وحل القضية، ويؤكد عدالة القضية الفلسطينية وشرعيتها وفقًا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي