عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يوقع قانون جديد يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا

بايدن
بايدن

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين بالتوقيع على قانون أقره أعضاء في الكونجرس الأمريكي في وقت سابق يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا.

وذكر البيت البيض في بيان إن بايدن وقع على القانون رقم H.R. 1042، الذي يحظر استيراد اليورانيوم غير المشع، والمنخفض التخصيب المنتج في روسيا أو بواسطة منشأة روسية".

حظر استيراد اليورانيوم من روسيا

وفي 30 أبريل الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون (HR 1042) يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا. وتم بعد ذلك إرسال الوثيقة، التي وافق عليها مجلس النواب الأمريكي في ديسمبر، إلى بايدن للتوقيع عليها.

ويتضمن القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يوما من اعتماده، فرض حظر على استيراد اليورانيوم المنخفض التخصيب المنتج في روسيا أو إحدى الشركات المسجلة هناك، وسيتواصل الحظر حتى عام 2040.

وفي الوقت نفسه تسمح الوثيقة لوزير الطاقة الأمريكي، بالاتفاق مع وزير الخارجية ووزير التجارة، برفع هذا الحظر في حالة عدم توفر مصادر أخرى لإمدادات اليورانيوم.

بعد فرض الحظر، ستطلب من الإدارات المعنية تقديم استثناءات

هذا وقد حذرت شركة Centrus، وهي أكبر شركة للوقود النووي في الولايات المتحدة، من أنها بعد فرض الحظر، ستطلب من الإدارات المعنية تقديم استثناءات من أجل مواصلة توريد اليورانيوم لعملائها ولضمان مصالح الصناعة النووية الأمريكية برمتها.

عزل الرئيس الأمريكي جو بايدن

تقدم النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا كوري ميلز بمقترح لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد قراره بتعليق شحنة أسلحة إلى إسرائيل، عقب تحذيرات من زعيم البيت الأبيض باتخاذ هذا القرار في محاولة للضغط على حكومة نتنياهو لوقف خطتها لاجتياح مدينة رفح الفلسطينية. 

تحرك في الكونجرس لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن 

وقال ميلز  في تغريدة عبر منصة "إكس" ورصدها موقع تحيا مصر أنه: "من الواضح جدا الانتهاك الذي ارتكبه الرئيس بايدن في إساءة استخدامه للسلطة بحجب المساعدات المخصصة في الكونجرس لإسرائيل مقابل الحصول على مصالح سياسية".

وأضاف النائب الجمهوري إن: " بايدن يهدف من هذا القرار بسبب نسبة الأصوات غير الملتزمة والبالغة نسبتها 13.2% في ولاية ميشيغان، حيث يتخلف الآن عن منافسه الرئيس السابق ترامب".

واتهم ميلز  أن:" بايدن قام بتعليق شحنة الأسلحة من أجل شراء الأصوات من المتظاهرين المؤيدين لحركة حماس في حرم الجامعات".

وأكد النائب الجمهوري أنه: "سيواصل في كتابة المقالات المتعلقة بالعزل وطالب من رئيس مجلس النواب وزملائنا الانضمام إليه.

تابع موقع تحيا مصر علي