عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن عمر يناهز 70 عام

المخرج السينمائي
المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد

توفي الأربعاء المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ 70 عاما.

وبهذا المصاب فقدت الساحة الفنية السورية أحد أبرز الأسماء في عالم السينما، والذي يعدّ من أهم المخرجين في ميدان الفن السابع في الوطن العربي كله.

أعمال الراحل المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد

واشتهر بالعديد من الأعمال الفنية وأبرزها "رسائل شفهية"  و"صعود المطر"  و"نسيم الروح" و"قمران و زيتونة" - و"ما يطلبه المستمعون".

ولد المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد في الـ 5 يناير عام 1954، وعمل ممثلا وموسيقيا ومخرجا ومغنيا في المسرح الطلابي و مسرح المركز الثقافي.

دراسة المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد

درس الأدب العربي بجامعة تشرين قبل أن يوفد إلى موسكو، حيث تخرج في العام 1981 من المعهد العالي للسينما في موسكو، وأنجز 3 أعمال في معهد السينما وهي "تصبحون على خير" و"درس قديم" و"رأسا على عقب".

وحصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية منها:

6 جوائز عن فيلمه "درس قديم".
5 جوائز عن فيلمه "ليالي ابن آوى".
4 جوائز عن فيلمه "رسائل شفهية".
5 جوائز عن فيلمه "صعود المطر".
7 جوائز عن فيلم "نسيم الروح".
3 جوائز عن فيلمه "قمران وزيتونة" .
نال جائزة الميدالية الذهبية عن فيلم "ما يطلبه المستمعون" في مهرجان الرباط الدولي.
فاز بجائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان دلهي عن فيلمه "ما يطلبه المستمعون".

تصريحات لبلة عن عادل إمام

عادل إمام، ممثل ممتع وقوي، كانت تتمنى أي نجمة الوقوف أمامه ولكن كانت ثنائياته قليلة للغاية، فلم يندمج عادل إمام طوال مسيرته سوى مع النجمتين يسرا ولبلبة، حيث شكلوا ثنائية رائعة معه محققين نجاحات كبيرة من خلال العديد من الأعمال السينمائية والدرامية الذي شاركوها معا.

عادل إمام ويسرا.. رحلة 15 عملا ناجحا 

قدم عادل إمام رفقة يسرا وفقا لما رصده موقع تحيا مصر ما يقرب من 15 عملا فنيا، حيث وقف الزعيم امام يسرا وهي كانت في عمر صغير جدا وكان دائما ما يظهر بدور حبيبها، وكانت البداية من خلال في شباب يرقص فوق النار في عام 1978، ثم بعدها قدموا مسيرة فنية حافلة، فكانت من بين الأعمال التي حققت نجاحات كبيرة لهم فيلم الانس والجن، ومن بين الأعمال الاكثر جراءة لهم هو فيلم الافوكاتو، فضلا عن فيلم كراكون في الشارع والمولد وجزيرة الشيطان.

عادل إمام ويسرا 

وبعد نجاحات كبيرة قرر الثنائي الانفصال لفترة وبالفعل انفصلا لمدة 8 سنوات، لتعود تلك الثنائية مرة أخرى من خلال مشاركة الزعيم عادل امام مع يسرا في فيلم عمارة يعقوبيان ثم فيلم بوبوس.

ماذا قالت يسرا عن الزعيم عادل إمام؟

وفي آخر تصريح للفنانة يسرا عن الزعيم عادل امام، تحدثت عن تعاونهم سويا في فيلم الانس والجن، قائلة: "عادل إمام أصر إنه يطلع الجن وقال لأنه دور جديد عليه وغير متوقع منه، وكنت بصور مشهد وفي نار وأنا صرخت وهو قاعد برا راح قال دي صرخة واحدة شافت نار، كان في مشهد ليا أنا وعادل إمام وعادل إمام كان قاعد على كرسي وقع من عليه والاستوديو كله اتقلب ضحك.

لبلبة وعادل إمام.. ثنائية ناجحة 

وشكل عادل إمام أيضا ثنائية ناجحة مع الفنانة لبلبة وذلك من خلال فيلم برج العذراء والذي كان تميمة الحظ عليهم ومن خلاله بدأت عروض الافلام تأتي إليهم معا لتحقيق مزيد من النجاحات، فشاركوا سويا في حوالي 10 أعمال فنية من بينهم فيلم بوبوس، وفيلم عريس من جهة أمنية، حيث حققوا نجاحات كبيرة في تاريخهم الفني.

عادل إمام ولبلبة

وتحدثت لبلبة عن عادل امام، قائلة: أنا وعادل إمام عشرة طويلة وعملنا آخر مسلسلين صاحب السعادة ومأمون وشركاه أنا عاشرت سينمائيين والأستاذ عادل إمام أكتر ما عشت مع أهلي في بيتي، العشرة بيني وبين عادل كبيرة وبحس بيه وبعينيه وإمتى هيقول إيه، لا يمكن أبوظ له إفيه وبعرف هو زعلان ولا مبسوط من مشيته في الطرقة بتاع الاستوديو.

تابع موقع تحيا مصر علي