عاجل
الأربعاء 12 يونيو 2024 الموافق 06 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في الدورة الـ 33 من القمة العربية

وصول رئيس وزراء الكويت
وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في الدورة الـ33

وصل الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء،  اليوم الخميس، إلى مملكة البحرين وذلك لترؤس وفد دولة الكويت في مؤتمر مجلس جامعة الدول العربية الدورة العادية الـ 33 على مستوى القمة العربية والتي ستعقد في العاصمة المنامة.

وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية

وذكرت الأنباء الكويتية “كونا” أن كان في استقباله على ارض المطار الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لملك مملكة البحرين والشيخ عيسى بن عبدالله بن حمد آل خليفة والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد رشيد خطابي وسعادة سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح ورئيس بعثة الشرف المرافقة لسفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت صالح علي المالكي.

وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في الدورة الـ33 من القمة العربية
وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في الدورة الـ33 من القمة العربية
وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في الدورة الـ33 من القمة العربية

 

وتنطلق القمة العربية، ظهر اليوم الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك على مستوى القمة في دورته الثالثة والثلاثين بحضور عدد من القادة العرب والضيوف الأجانب. وتأتي هذه القمة في توقيت حساس حيث تشهد المنطقة العديد من الأزمات والتحديات الشائكة لعل أبرزها الحرب في قطاع غزة المستمرة لأكثر من نصف عام وأثرت بشكل كبير على المنطقة بشكل خاص والعالم سواء كان اقتصادياً أو على المستوى الأمني وسلام واستقرار المنطقة. 

حضور كبير لقادة وزعماء عرب

ومن الضيوف الذين يحضرون قمة المنامة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

كما وصل، أمس الأربعاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني إلى المنامة لحضور القمة. ورؤساء العراق عبد اللطيف رشيد، وموريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، وجزر القمر غزالي عثمان

بينما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن الرئيس محمود عباس وصل المنامة، الأربعاء، كما وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن رشاد العليمي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

كما سيشارك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد في هذه القمة المقرر أن تنطلق اليوم، برئاسة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

كما ترأس عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية وفد بلاده، ورئيس الوزراء الصومالي، حمزه عبدي بري، دون أن تحدد مستوى التمثيل بالدولتين.

ويترأس رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الوفد الوزاري للمشاركة في القمة، ويمثل الكويت، رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله الصباح،  كما أن الممثل الخاص للسلطان نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي أسعد بن طارق آل سعيد، سيكون ممثلا للسلطان هيثم بن طارق بالقمة.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، بأن وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، سيكون ممثلاً شخصياً لرئيس البلاد، عبد المجيد تبون. فيما يرأس وفد تونس بالقمة، وزير الشؤون الخارجية، نبيل عمار.

ومن المقرر أن يتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح 8 بنود رئيسية تتناول العديد من القضايا والملفات ذات صلة بالعمل العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية.

تابع موقع تحيا مصر علي