عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولى العهد السعودي يلتقي الرئيس السوري على هامش قمة البحرين

الرئيس بشار الأسد
الرئيس بشار الأسد - ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

أفادت وكالة الأنباء السورية “سانا” اليوم الخميس، أن الرئيس بشار الأسد، التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، وجاء ذلك على هامش اجتماع الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المنعقد في مملكة البحرين.

ولي العهد السعودي: أولينا اهتماما بالغا بالقضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أكد على ضرورة حل النزاعات في المنطقة بالطرق السلمية، مشيراً إلى أن المملكة  أولت إهتمام بالغا بالقضايا العربية لاسيما القضية الفلسطينية. وجاء ذلك خلال كلمة له على هامش القمة العربية  المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة.

الرئيس السوري بشار الأسد - ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وقال ولي العهد السعودي خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر:"يجب إيجاد حل عادل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .. وقد أولينا اهتماما بالغا بالقضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية".

وأضاف أن:" دولة فلسطين مؤهلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة"، مشيراً إلى:" يجب إيجاد حل عادل لإقامة دولة فلسطينية  مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وبدوره، أكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة على أن شن إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية أمر مرفوضاً، مشيراً إلى ضرورة وقف فوري للإطلاق النار في قطاع غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

جوتيريش:عملية عسكرية في رفح مرفوضة ويجب وقف فوري لإطلاق النار في غزة

وقال جوتيريش أنه:" لا يوجد ما يسبب ويبرر الأعمال التى حدثت في السابع من أكتوبر، وأيضاً لا يبرر ما يحدث من عقاب جماعي للشعب الفلسطيين الكثير من الأطفال قتلوا وهناك نقص شديدي فى المساعدات"، مشيراًَ إلى أن أي:" عملية عسكرية في رفح مرفوضة ويجب وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة خلال كلمة  له رصدها موقع تحيا مصر:" الأونروا العمود الفقري للمساعدات الإنسانية في غزة.. ولدينا مخاوف  من  مايحدث في القدس والضفة الغربية والإستيطان واستخدام القوة الغاشمة ضد الفلسطينيين"، لافتا إلى أن:"المستوطنون الإسرائيليون يعرقلون وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وتابع قائلاً:" إسرائيل وفلسطين يجب أن يعيشا في سلام والقدس عاصمة الدولتين ولا بد من الحفاظ على الأماكن المقدسة".

كما أشار جوتيريش إلى الأزمات والتحديات العالمية وقال:"نحن نواجه الكثير من الكوارث العالمية التغير المناخى والفقر والمجاعة والديون وهذه القمة تعطى المزيد من الفرص.. لايوجد أفضل من هذه اللحظة أن يتحد العالم العربي ويوسع من كافة المجالات ومن أجل الوصول إلى الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة".

تابع موقع تحيا مصر علي