عاجل
الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس: ندعو الدول العربية لاتخاذ إجراءات تجبر الاحتلال على وقف العدوان والانسحاب من غزة

تحيا مصر

رحبت حماس بالبيان الختامي للقمة العربية في البحرين وتأكيده على الدعم العربي لتطلعات الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال ورفض محاولات التهجير، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

حماس: ندعو الدول العربية لاتخاذ إجراءات تجبر الاحتلال على وقف العدوان والانسحاب من غزة

دعت حماس، الدول العربية لاتخاذ إجراءات تجبر الاحتلال على وقف العدوان والانسحاب من قطاع غزة بما في ذلك معبر رفح من الجانب الفلسطيني ورفع الحصار وعودة النازحين.

أبو الغيط: إسرائيل عرضت نفسها لمأزق كشف عن عدوانية غير مسبوقة

قال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنّ القمة العربية الثالثة والثلاثين حدث مهم، موضحًا: "على سبيل النقد والانتقاد يقول كثيرون إن الإدانة لا تكفي، والجديد في عالم اليوم، أن إسرائيل تعرضت وعرضت نفسها إلى مأزق كشف عن عدوانية غير مسبوقة لكل هؤلاء الذين يؤيدونها طوال حياتها".

وأضاف أبو الغيط، ردا على الإعلامية أمل الحناوي موفدة قناة القاهرة الإخبارية، في مؤتمر صحفي نقلته القناة على الهواء: "هناك تطور هائل في الشرق الأوسط، ولا يدافع عنها اليوم إلا طرف واحد، وأزعم بمنتهى الهدوء أن هذا وضع استراتيجي كاشف جديد في العلاقات الدولية والسياسة الدولية يتعلق بوضعية إسرائيل في العالم ومسؤوليتها الكاملة عن الذي حدث ويحدث وهذا الوضع الذي يشهده العالم".

أبو الغيط للقاهرة الإخبارية: "الدولة الفلسطينية مسألة وقت قريب"

قال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنّ المسار السياسي للوصول إلى الدولة الفلسطينية يقوم على مؤتمر دولي تجتمع فيه كل الأطراف وتتحدث بمواقفها.

وأضاف أبو الغيط، ردا على الإعلامية أمل الحناوي موفدة قناة القاهرة الإخبارية، في مؤتمر صحفي نقلته القناة على الهواء: "مجلس الأمن مطالب بإطلاق هذه العملية، وهذا يتطلب اقتناع الدول الخمسة دائمة عضوية، ولكن إذا فشل مجلس الأمن مثلما يحدث حاليا، فقد يتم اللجوء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإطلاق فكرة المؤتمر الدولي".

وتابع: "البحرين تحدثت عن استضافة المؤتمر، وكذلك إسبانيا، ومن ثم، فإننا عندما نصل إلى هذه المرحلة وهذه اللحظة من الممكن جدا أن يكون هناك استضافة عربية أوروبية للمؤتمر، وهذه ليست ببدعة، ففي عملية مدريد عام 1991 عُقدت سلسلة مؤتمرات تبنتها دول العواصم المختلفة".

وأكد، أنّ فكرة المؤتمر الدولي واردة للغاية وقابلة للتنفيذ، مشيرًا إلى أنه يعتقد أنها مسألة وقت: "القضية الفلسطينية نفسها مسألة وقت قريب". 

تابع موقع تحيا مصر علي