عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنا خريج مدرسة العقل .. شريف الشوباشي: لا ينبغي أن نُجبر المرأة على ارتداء الحجاب

شريف الشوباشي
شريف الشوباشي

قال الكاتب شريف الشوباشي انه لا ينبغي أن نجبر المرأة على ارتداء الحجاب، متسائلا هل الدين يجبر على ارتداء الحجاب. 

شريف الشوباشي: لا يجب إجبار الفتيات على ارتداء الحجاب


واستدرك شريف الشوباشي، خلال استضافة رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج نظرة من تقديم الإعلامي حمدي رزق، المذاع عبر شاشة صدى البلد، ان البعض قام بحمله ضده وكفره بسبب انه طالب بعدم اجبار الفتيات على ارتداء الحجاب لانها حرية شخصية ومن لا تريد ارتداء الحجاب فهي حره محترمه ومن ومن ترتديه ايضا فهي حرة، مستدركا انا في رايي لا ارى ان الدين يجبر على ارتداء الحجاب وتساءل هل انت كشيخ تستطيع اجبار النساء على الحجاب، مردفا ان مشايخ هذه الايام يرفضون الحوار ويرفضون اعمال العقل وهم دعاه النقل.

شريف الشوباشي: هناك جعاة نقل وهناك دعاة عقل


واشار شريف الشوباشي، الى ان هناك دعاه العقل وهناك دعاه النقل، مستدركا انه يعتبر نفسه من سلاله من دعاة العقل، مشيرا إلى ان الشعب متدين ولكن لا يجب ان يتم اللعب على الكلمات.

ولفت شريف الشوباشي، الى انه حاول في كتابه ان يشرح أن الانسان متدين بطبعه، مشيرا الى ان فكرة الثنائية سيطرت على عقل الانسان منذ عصر افلاطون من خلال الروح والجسد وهذه الثنائيه موجوده وتطورت مع الزمن حيث يوجد صراع بين العقل والقلب.

" src="">

شريف الشوباشي: طه حسين مفجر فكر التنوير في مصر

واكد شريف الشوباشي، على ان طه حسين هو مفجر فكر التنوير في مصر، حيث بدا عصر النهضة برفاعه الطهطاوي ولكن من فجر التنوير ووضع اسس اعاده النظر في التراث هو طه حسين وهو أساس التنوير من خلال التفكير دون قيود وحدود على العقل.

وشدد على أنه لا يخشي من الشيخ في مصر، مشايخ اليوم يتخذون من الدين فرصة للهيمنة والسيطرة على عقول الناس، وأن الفكر السلفي مسيطر لأنه منظم ويعمل على ما يشغل الناس وما يهمهم، مردفا أن  الخطاب الديني يحتاج إلى التجديد والتوقف عن التخويف، مؤكدا على أنه يرفض الدولة الدينية والخلافة الإسلامية.

تابع موقع تحيا مصر علي