عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تحظر واردات 26 شركة صينية

تحيا مصر

قامت الولايات المتحدة، بحظر الواردات من 26 شركة منسوجات صينية، في إطار جهودها لإبعاد البضائع التي يتم إجبار أقليات الأويجور على المشاركة في تصنيعها بالسخرة من سلسلة التوريد الأمريكية.

وهذه الشركات هي الإضافات الأحدث لقائمة (كيانات قانون منع العمل القسري للأويجور) والتي تضع قيوداً على استيراد السلع المرتبطة بما تصفه الحكومة الأمريكية بإبادة جماعية مستمرة للأقليات في منطقة شينجيانج الصينية.

السلطات الصينية تقيم معسكرات عمل للأويحور

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن السلطات الصينية تقيم معسكرات عمل للأويحور وغيرهم من الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانج غرب الصين، فيما وتنفي بكين ارتكاب أي انتهاكات.

 العديد من شركات القطن المدرجة يقع مقرها خارج شينجيانج

وقالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في بيان إن العديد من شركات القطن المدرجة يقع مقرها خارج شينجيانج ولكنها تحصل على قطنها من المنطقة.

ووفقاً للوزارة، فقد وضعت واشنطن قيوداً على الواردات من 65 كياناً منذ إقرار قائمة الكيانات الخاص بقانون منع العمل القسري للأويجور في عام 2021.

الصين تعترض

أعربت الصين عن اعتراضها الشديد على فرض الولايات المتحدة الأمريكية زيادة أخرى في الرسوم الجمركية الإضافية على بعض السلع الصينية.

تدابير حازمة لحماية حقوق الصين

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان، إنها ستتخذ تدابير حازمة لحماية حقوق الصين ومصالحها، معربة عن "استياء" بكين الشديد إزاء إساءة واشنطن استخدام إجراء مراجعة التعريفات الجمركية بموجب المادة 301، وفرض زيادة أخرى في الرسوم الجمركية الإضافية على بعض المنتجات الصينية.

زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية تتعارض مع التوافق الذي توصل إليه الرئيسين الصيني والأمريكي

وأشار البيان إلى أن زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية تتعارض مع التوافق الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الأمريكي جو بايدن، وستؤثر بشكل خطير على أجواء التعاون الثنائي.

تصحيح مخالفاته وإلغاء إجراءات الرسوم الجمركية الإضافية 

وطالب البيان الجانب الأمريكي بتصحيح مخالفاته وإلغاء إجراءات الرسوم الجمركية الإضافية ضد الصين على الفور.

تصريحات بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إدارته لن تسمح للصين بإغراق أسواق الولايات المتحدة، متهما بكين بممارسة التجسس الاقتصادي، وإغراق الأسواق بأسعار "غير منصفة".

وحسب قناة “الحرة” الأمريكية، قال بايدن "سنرفع التعريفات على أشباه الموصلات، وسنزيد التعريفات على الألواح الشمسية من 25 إلى 50%".

وأشار إلى أن التعريفات الأمريكية الجديدة على بضائع صينية "استراتيجية وموجهة"، مضيقا أنه يريد منافسة منصفة مع الصين ولا يريد نزاعا.

الولايات المتحدة تتقدم وكل الأرقام أفضل

وأكد أن الولايات المتحدة تتقدم، وأن كل الأرقام أفضل مما كانت عليه منذ عقود، لافتا إلى أن السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة سيصنعها عمال النقابات الأمريكية.

وأعلن البيت الأبيض، /الثلاثاء/، أن الولايات المتحدة قررت زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية تبلغ قيمتها 18 مليار دولار، مستهدفة قطاعات استراتيجية مثل السيارات الكهربائية والبطاريات والفولاذ والمعادن.

نسبة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية

وأوضح البيت الأبيض في بيان أنه من المقرر أن تزيد نسبة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية أربع مرات، لتصل إلى 100 بالمئة هذا العام، فيما ستُرفع نسبة الرسوم على أشباه الموصلات من 25 إلى 50 بالمئة بحلول العام 2025.

تابع موقع تحيا مصر علي