عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محادثات أميركية إيرانية سرية في دولة عربية.. ما تفاصيلها؟

إيران - أمريكا
إيران - أمريكا

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، عن إجراء محادثات أمريكية - إيرانية في سلطنة عمان حيث ناقشا خلالها الجانبان العمل على تجنب التصعيد في المنطقة، وذلك جراء الهجمات التي تقوم بها الفصائل الموالية لإيران ضد أهداف أمريكية وإسرائيلية رداً على الحرب في غزة. 

محادثات سرية بين أمريكا وإيران في عمان 

وفي التفاصيل، ذكر التقرير والذي رصده موقع تحيا مصر، إنه أجرى اثنان من كبار المسؤولين في إدارة بايدن محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين في عمان هذا الأسبوع حول كيفية تجنب تصعيد الهجمات الإقليمية. 

إيران - أمريكا 

وكانت المحادثات - التي شارك فيها كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وأبرام بالي القائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران - هي الجولة الأولى من المناقشات بين الولايات المتحدة وإيران منذ يناير، عندما عقدت مفاوضات مماثلة في عمان.

وجرت المحادثات بعد ما يزيد قليلا عن شهر من الهجوم الصاروخي غير المسبوق الذي شنته إيران على إسرائيل في 13 أبريل. ووضع الهجوم منطقة الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية.

وذلك بعد أن أطلقت إيران 350 صاروخًا باليستيًا وطائرة بدون طيار باتجاه إسرائيل ردًا على اغتيال إسرائيل للعميد. الجنرال محمد رضا زاهدي، أحد كبار جنرالات فيلق القدس الإيراني المسؤول عن العمليات العسكرية لتلك الدولة في لبنان وسوريا. وكان هذا أول هجوم مباشر على إسرائيل يتم إطلاقه من الأراضي الإيرانية.

وكان زاهدي قد قُتل في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى بالقرب من السفارة الإيرانية في دمشق.

تم صد الهجوم الإيراني في جهد دفاعي جوي وصاروخي مشترك غير مسبوق من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والأردن والمملكة العربية السعودية.

وبعد عدة أيام من الهجوم، ردت إسرائيل بضربة استهدفت نظام دفاع جوي من طراز S-300 في قاعدة جوية إيرانية.

تخوفات من حرب إقليمية 

و كان أحد الأهداف الرئيسية لإدارة بايدن منذ 7 أكتوبر هو منع الصراع في غزة من أن يؤدي إلى حرب إقليمية.

وتعتقد الولايات المتحدة أن إيران تتمتع بنفوذ كبير على وكلائها في المنطقة. وتشمل تلك الجماعات حزب الله في لبنان، والميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق التي شنت هجمات ضد القوات الأمريكية، والحوثيين في اليمن الذين ما زالوا يهاجمون السفن في البحر الأحمر.

و قالت المصادر إن ماكغورك وبالي وصلا إلى عمان يوم الثلاثاء واجتمعا مع وسطاء عمانيين. ومن غير الواضح من الذي يمثل إيران في المحادثات.

وقالت المصادر إن المحادثات ركزت على توضيح عواقب تصرفات إيران ووكلائها في المنطقة ومناقشة المخاوف الأمريكية بشأن وضع البرنامج النووي الإيراني.

إيران والملف النووي الإيراني 

وألمح العديد من المسؤولين الإيرانيين في الأسابيع الأخيرة إلى إمكانية تحرك إيران نحو إنتاج الأسلحة النووية.

وقال فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، يوم الاثنين، إن إدارة بايدن لديها طرق للتواصل مع إيران عند الضرورة.

وأضاف: "تواصل إدارة بايدن تقييمها بأن إيران لا تقوم حاليًا بالأنشطة الرئيسية التي قد تكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار".

وأضاف باتيل أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن المرشد الأعلى الإيراني قد اتخذ قرارا "باستئناف برنامج التسلح الذي نحكم على إيران بتعليقه أو إيقافه في نهاية عام 2003".

تابع موقع تحيا مصر علي