عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحول إلى حلبة مصارعة.. ضرب ولكمات في برلمان تايوان بسبب خلافات في إصلاحات المجلس|صور

تحيا مصر

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، لنواب في برلمان تايوان يتشابكون بالأيدي ويتعاركون بسبب خلاف حول الإصلاحات في المجلس. 

ضرب ولكمات في برلمان تايوان بسبب خلافات في إصلاحات المجلس

وفي المقاطع الفيديو التي انتشرت بشكل واسع يظهر تدافع النواب التايوانيون واشتبكوا بالأيدي، والبعض الآخر يقفزون فوق الطاولات ويسحبون زملاءهم إلى الأرض، فيما كان البعض الآخر يصرخ ويتدافع ويأتي ذلك قبل ساعات فقط من تولي الرئيس المنتخب لاي تشينغ تي منصبه، حيث من المقرر أن يلقي خطاب تنصيبه يوم الإثنين.

ضرب ولكمات في برلمان تايوان بسبب خلافات في إصلاحات المجلس
ضرب ولكمات في برلمان تايوان بسبب خلافات في إصلاحات المجلس
ضرب ولكمات في برلمان تايوان بسبب خلافات في إصلاحات المجلس

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فسبب الخلاف يعود إلى المعارضة في منح البرلمان سلطات رقابية أكبر على الحكومة، بما في ذلك اقتراح مثير للجدل بتجريم المسؤولين الذين يدلون بتصريحات كاذبة في البرلمان.

وأعلن الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي فاز في الانتخابات التي جرت في يناير الماضي، إن أحزاب المعارضة تحاول بشكل غير لائق فرض المقترحات دون عملية التشاور المعتادة.

تايوان: الجيش جاهز للتحركات الصينية قبيل حفل تنصيب الرئيس الجديد

وفي سياق منفصل، أعلن نائب وزير الدفاع التايواني  إن الجيش مستعد لأي تحركات قد تتخذها الصين قبيل تولي الرئيس المنتخب لاي تشينج تي منصبه في وقت لاحق هذا الشهر.

والصين، التي تعتبر تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي أرضا تابعة لها، تكره لاي بشدة، وتعتقد أنه انفصالي خطير، وقد رفضت عروضه المتكررة لإجراء محادثات، بما في ذلك عرض هذا الشهر.

ويرفض لاي، مثل الرئيس الحالي تساي إنج ون، مزاعم السيادة الصينية؛ كلاهما يقول إن شعب الجزيرة وحده هو من يستطيع أن يقرر مستقبله. ومن المقرر أن يتم تنصيب لاي، الذي يشغل حاليا منصب نائب الرئيس، في 20 مايو.

وقال نائب وزير الدفاع بو هورنج هوي: "قبل وبعد 20 مايو، سيلتزم جيش بلادنا بجميع متطلبات الاستعداد القتالي وسيولي اهتمامًا وثيقًا للإضرار بالسلام والاستقرار الإقليميين من قبل الجانب الآخر".

وأضاف بو في البرلمان أن الأنشطة العسكرية الصينية في مضيق تايوان وما حوله تزعزع استقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ بأكملها.

وخلال السنوات الأربع الماضية، زادت المؤسسة العسكرية الصينية أنشطتها بشكل كبير حول تايوان، مثل تحليق الطائرات الحربية بانتظام فوق الخط الأوسط لمضيق تايوان، والذي كان في السابق بمثابة منطقة عازلة غير رسمية.

تابع موقع تحيا مصر علي