عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تطور جديد.. محاكمة المتهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي اليوم

رئيس وزراء سلوفاكيا
رئيس وزراء سلوفاكيا

أفادت وكالة فرانس برس ،اليوم السبت، أن المتهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو تم تقديمه إلى المحكمة الجنائية الخاصة في مدينة بيزينوك.

محاكمة المتهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي 

وذكرت الوكالة أن المتهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي يوراج تسينتولا تم نقله في ظل إجراءات أمنية مشددة.

إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا في حادث إطلاق نار 

ووفق تقارير إعلامية، فقد يواجه المتهم الذي حاول اغتيال فيكو عقوبات السجن قد تصل 25 عاماً أو السجن مدى الحياة.

والأربعاء الماضي، قام رجل يدعى يوراي تسينتولا ويبلغ 71 عاماً من العمر، بإطلاق الرصاص  على رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو. وتمكن رجال الأمن من اعتقال الجاني وتبين أنه أحد مؤيدي المعارضة الليبرالية في البلاد.

وتعرض الزعيم الشعبوي البالغ من العمر 59 عامًا، والذي عاد إلى السلطة العام الماضي وأثارت تغييراته السياسية المثيرة للجدل احتجاجات في الأسابيع الأخيرة، لهجوم بعد اجتماع حكومي خارج الموقع في بلدة هاندلوفا.

منفذ هجوم محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا كاتب وشاعر شهير 

وتم التعرف على مطلق النار المزعوم من قبل العديد من وسائل الإعلام المحلية على أنه رجل يبلغ من العمر 71 عامًا من جنوب سلوفاكيا.

وذكرت وسائل الإعلام السلوفاكية أن مطلق النار كان كاتبا وشاعرا. وقالت رابطة الكتاب السلوفاكيين يوم الأربعاء إن الاسم الذي ذكرته وسائل الإعلام المحلية كان عضوا في المجموعة.

وكان رئيس الوزراء قد اقترب من حشد صغير من الأشخاص الذين كانوا ينتظرون مقابلته، عندما اندفع المسلح المشتبه به في الحشد إلى الأمام وأطلق عليه النار خمس مرات عبر حاجز أمني. وأظهرت لقطات من مكان الحادث رئيس الوزراء المصاب وهو يحمله موظفوه في سيارة، قبل أن تنطلق مسرعا وهو بداخلها. ولم يصب أي شخص آخر في الهجوم.

وتم نقل فيكو أولاً إلى مستشفى محلي ثم نُقل جواً إلى مدينة بانسكا بيستريتسا القريبة، حيث أمضى أكثر من خمس ساعات في الجراحة، وفقًا لمسؤولي المستشفى. وقال مسؤولون إنه أصيب بالرصاص في بطنه. 

حالة رئيس وزراء سلوفاكيا خطيرة

وقالت مديرة المستشفى ميريام لابونيكوفا يوم الخميس إن فيكو "استقر ولكن في حالة خطيرة للغاية" وأنه سيبقى في وحدة العناية المركزة بالمستشفى. وأضافت أن المستشفى يضم فريقين جراحيين لإجراء عمليات جراحية لرئاسة الوزراء.

وفيكو هو أقوى مشرع في سلوفاكيا وعلى عكس الرئيس، الذي يعتبر دوره شرفيًا ومحدود النطاق، فإن رئيس الوزراء يتولى منصب رئيس الحكومة الذي يتخذ القرار.

ويشهد السلوفاك انقساما عميقا بشأن اتجاه البلاد وموقعها في العالم منذ عودة فيكو إلى السلطة العام الماضي. يرى المؤيدون فيكو كقائد مهتم يضع مصالحهم في الاعتبار. ويقول منتقدوه إنه شعبوي تشكل ميوله المؤيدة لروسيا مخاطر كبيرة على البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي