عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحافة مش خطبة موحدة.. نقيب الصحفيين يهاجم وزير الأوقاف بسبب حظر تصوير الجنازات

خالد البلشي
خالد البلشي

هاجم خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بسبب قرار حظر تصوير الجنازات في المساجد أو أثناء الصلاة عليها.

البلشي لوزير الأوقاف: لا تتعامل مع الصحافة على أنها خطبة موحدة

وقال "البلشي"، خلال مؤتمر للجنة الحريات بالنقابة، اليوم السبت، إنه لا يجوز أن يتعامل وزير الأوقاف مع الصحافة باعتبارها خطبة جمعة موحدة.

وشدد نقيب الصحفيين، أن النقابة ترفض محاولات كل مسئول سيحاول توسيع عمله على حساب الصحافة، مضيفًا بأنه حينما نفتح الأبواب للتعامل مع الصحافة الحرة ستتراجع صحافة الجنازات لمكانتها وتأخذ حجمها الطبيعي.

خالد البلشي: الصحفيون اتجهوا إلى الجنازات

وتابع خالد البلشي قائلًا: "الصحفيون حرموا من ممارسة الحياة الصحفية كما يجب أن تكون فانتقلوا إلى حافة الجنازات"، لافتًا إلى أن هناك أزمة قانون يعمل على توسيع فرض القيود علي الصحافة وعلى حرية الصحفي في الشارع..نحن أمام قانون يفترض إصدار تصريح على كارنيه النقابة وهذه أزمة أخرى".

وذكر نقيب الصحفيين: "نحن ملتزمون في وضع ضوابط واكواد تغطية تضمن حقوق الناس".. مشددًا على أن "المهنة أصبحت في خطر وعلينا أن نواجه بفتح مساحات أوسع في الحرية والتنوع، ونعبر عن جميع الأطراف وليست أطراف محددة بعينها". وتابع : نحن ضد اختراق الحياة الشخصية والخصوصية ونرفضها، ونحن من وضعنا دستور داخل هذه النقابة به نصوص تحمي خصوصية المواطنين وضد التحريض على العنف وندرك هذه القواعد، كنا أن علاج الخطأ لايكون بالتقييد".

الرد على تصاعد استهداف المصورين الصحفيين

وعقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مؤتمر صحفي بالتنسيق مع شعبة المصورين الصحفيين للرد على تصاعد استهداف المصورين الصحفيين في حملة كان آخرها القرار الصادر  من وزارة الأوقاف بمنع تصوير الجنازات داخل المساجد، وخارجها.

وتضع نقابة الصحفيين ضوابط صارمة خاصة بتصوير الجنازات، والعزاءات الخاصة بالشخصيات العامة، وكذلك الإعلان عن تنظيم عدد من الدورات وورش العمل للزملاء المصورين (نقابين وغير نقابيين) تتعلق بقواعد التصوير الصحفي في الأماكن العامة، والحقوق القانونية والسلامة المهنية، إضافة للإعلان عن عقد ورشة عن صحافة الموبايل للمحترفين، وكيفية تمييز صحفي الموبايل المحترف، وكذلك دورات للقائمين على إدارة أقسام السوشيال ميديا، والزملاء المحررين والمصورين بالأقسام نفسها.

تابع موقع تحيا مصر علي