عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قفزة في أسعار الكتاكيت تصل لـ 80 جنيه.. شعبة التسمين تكشف السبب

تحيا مصر

تواصل أزمة ارتفاع أسعار كتاكيت التسمين والبياض صعودها علي مدار الفترة الماضية، وذلك بسبب انخفاض عدد كميات الدواجن الأمهات لعدم دخول قطعان جديدة لدورات الإنتاج الأمر الذي ادي الي انخفاض نسبة الإنتاج الموجود لدي المربين.

ارتفاع أسعار الكتاكيت 

حيث شهدت أسعار الكتاكيت ارتفاعات بشكل تدريجي الايام الماضية ،حيث وصل سعر كتكوت التسمين بين 30 إلى 33 جنيها بعد أن كان سعره  يتراوح بين 8 إلى 12 جنيها خلال الفترة الماضية، كما ارتفع ايضا سعر كتكوت البياض ليسجل صعود  وصل بين 75إلى 80 جنيها حالياً وذلك بعد أن كان سعره  يتراوح بين 30 إلى 35 جنيها.

 صغار المربين وراء ارتفاع أسعار الكتاكيت 

ومن جانبه،قال ابو الفتوح مبروك رئيس شعبة التسمين باتحاد عام منتجى الدواجن، ونائب رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن ما نشهده الان من ازمات متلاحقة علي جميع مستويات  السوق الداجني، سواء علي مستوي ارتفاع أسعار الكتاكيت أو اسعار الدواجن والبيض، تأتي نتيجة خروج صغار مربي الدواجن من العملية الإنتاجية علي مدار الفترات الماضية.

خروج 60% من صغار مربي الدواجن

واضاف مبروك، خلال تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها  الفترة الماضية نتيجة احتكار عدد من الشركات لاستيرادها والتحكم في أسعارها ما تسبب في أزمة نقص بها، دفعت الكثير من مربي الدواجن خاصة صغار المربين الي الخروج من القطاع الداجني حيث وصلت نسبتهم الي 60%، وذلك بعد تكبدهم الكثير من الخسائر خلال الشهور الماضية.

وأشار رئيس شعبة التسمين باتحاد منتجي الدواجن، أن خروج صغار المربين ادي الي تراجع نسبة كميات الفراخ الأمهات الأمر الذي تسبب في وجود عجز في إعدادها وصلت إلي نسبة 52%، نتيجة محاولات المربين التخلص منها الفترة السابقة لعدم قدرتهم علي الحصول علي الأعلاف بعد ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار الكتاكيت حاليا ووصول سعر كتكوت البياض الي سعر 80 جنيه بعد أن كان بسعر 30 جنيه.

دعم صغار مربي الدواجن

وأكد مبروك، أن صغار مربي الدواجن هم كلمة السر لحل جميع أزمات القطاع الداجني، وضرورة العمل علي عودتهم لدخول العملية الانتاجية، لزيادة الإنتاج وسد الفجوة في إعداد الدواجن الأمهات وهو الأمر الذي سينعكس ايضا علي انخفاض أسعار البيض، الذي ارتفعت أسعاره لمستويات كبيرة الفترة الماضية بسبب أيضا عجز انتاج الأمهات.

وطالب نائب رئيس شعبة الدواجن، بضرورة الاهتمام بصغار مربي الدواجن، والعمل علي ارجاعهم لدورة الإنتاج وتذليل كافة العقبات التي تواجههم، فضلا عن ضرورة تنبني البنوك مبادرة لدعم صغار مربي الدواجن وتقديم قروض ميسرة لهم بفوائد بسيطة، تساعدهم علي تعويض خسائرهم وتشغيل عجلة الإنتاج لزيادة حجم الإنتاج الداجني وزيادة ادخال قطعان جديدة لعملية الإنتاج وهو ما سينعكس عليه انخفاض أسعار جميع مشتقات الإنتاج الداجني من كتاكيت وبيض ودواجن.

تابع موقع تحيا مصر علي