عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهلة 20 يوم أو الانسحاب.. انقسامات داخل حكومة نتنياهو وجانتس يهدد بالاستقالة

بيني جانتس - نتنياهو
بيني جانتس - نتنياهو

أصدر وزير المجلس الحربي الإسرائيلي بيني جانتس إنذارا نهائيا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يطالبه فيه بالالتزام برؤية متفق عليها بشأن قطاع غزة والتي من شأنها أن تشمل تحديد من قد يحكم المدينة الفلسطينية، محذره من أنه سينسحب من الحكومة. 

جانتس يهدد بالاستقالة ويهاجم حكومة نتنياهو

وذكرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” في تقرير مطول رصده موقع  تحيا مصر قال فيه جانتس إنه يعتقد أن الحرب التي قادتها حماس انحرفت عن مسارها في الأشهر الأخيرة بسبب جبن بعض قادة إسرائيل.

بيني جانتس  - بنيامين نتنياهو

وقال جانتس، الذي أدخل حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه إلى الائتلاف الحاكم في أعقاب الحرب مباشرة: “بينما يُظهر الجنود الإسرائيليون شجاعة لا تصدق على الجبهة، فإن بعض الأشخاص الذين أرسلوهم إلى المعركة يتصرفون بجبن وانعدام للمسؤولية”.

جانتس أمام ننتياهو مهلة حتى 8 يونيو لوضع استراتيجية واضحة بشأن مستقبل غزة

وأضاف: “بينما يعيش الرهائن في أنفاق غزة المظلمة عذابات الجحيم، هناك من يتورط في هذا الهراء و بعض السياسيين يفكرون في أنفسهم.. ولا يمكن كسب الحرب إلا ببوصلة استراتيجية واضحة وواقعية"، ولتحقيق هذه الغاية، حذر جانتس من أنه:" إذا لم يتم وضع خطة عمل واضحة بحلول 8 يونيو، فسوف يسحب حزبه الوسطي من الحكومة ويعود إلى المعارضة".

وقال جانتس إن على مجلس الوزراء الحربي “صياغة خطة عمل والموافقة عليها، من أجل تحقيق “ستة أهداف استراتيجية.. أحضروا الرهائن وإسقاط حكم حماس، وتجريد قطاع غزة من السلاح، والسيطرة الأمنية الإسرائيلية [على غزة]..إلى جانب السيطرة الأمنية الإسرائيلية، إنشاء آلية حكم مدنية دولية لغزة، بما في ذلك العناصر الأمريكية والأوروبية والعربية والفلسطينية – والتي ستكون أيضًا بمثابة أساس لبديل مستقبلي ليس حماس وليس [رئيس السلطة الفلسطينية] .."إعادة سكان الشمال [الذين تم إجلاؤهم بسبب هجمات حزب الله] إلى منازلهم بحلول الأول من سبتمبر، وإعادة تأهيل النقب الغربي [المجاور لغزة، والذي استهدفته حماس في 7 أكتوبر].. والدفع بالتطبيع مع المملكة العربية السعودية كجزء من عملية شاملة لإنشاء تحالف مع العالم الحر والغرب ضد إيران وحلفائها".

وجاء بيان جانتس بعد أيام من مناشدة وزير الدفاع يوآف جالانت نتنياهو وضع خطة ما بعد الحرب لقطاع غزة، حيث أدى الافتقار إلى التخطيط إلى تآكل مكاسب الحرب، مما يعرض أمن إسرائيل على المدى الطويل للخطر.

وقال جانتس إن:" خطة الخطوات الست لن تكون سهلة”، لكنه أضاف أنه:" يعلم من محادثاته مع القادة العرب والعالم أنها قابلة للتحقيق. ولكن فقط عندما نحدد الأهداف بطريقة واضحة وجريئة، سنكون قادرين على اختيار الطريق الطويل الذي يؤدي إلى القمة.. ولن نسمح لأي قوة خارجية، صديقة كانت أم معادية، أن تفرض علينا دولة فلسطينية”.

ومضي يقول جانتس إن:" خيار مستقبل إسرائيل هو في يد نتنياهو، محذرا من أنه يجب اتخاذ خطوات لتجنب حرب وجودية طويلة وقاسية – أصعب مما عرفناه حتى الآن”.

نتنياهو يرد على جانتس

وفي بيان لاذع صدر عبر مكتبه، اتهم نتنياهو شريكه في الائتلاف بـ”إصدار إنذار لرئيس الوزراء بدلا من إصدار إنذار لحماس”.

وذكر البيان أن مطالب جانتس ستعني “إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل، والتخلي عن غالبية الرهائن، وترك حماس في السلطة، وإنشاء دولة فلسطينية”.

إذا كان غانتس يعطي الأولوية حقًا للمصلحة الوطنية وليس إسقاط الحكومة، كما قال مكتب رئيس الوزراء، فيجب عليه الإجابة على ثلاثة أسئلة:

هل يريد جانتس أن يرى العملية في رفح حتى نهايتها، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا يهدد بإسقاط حكومة الوحدة خلال عملية الجيش الإسرائيلي؟

فهل يعارض حكم السلطة الفلسطينية في غزة، حتى لو لم يكن محمود عباس متورطا؟

هل سيدعم قيام دولة فلسطينية كجزء من عملية التطبيع مع السعودية؟

وذكر مكتب رئيس الوزراء أن "رئيس الوزراء نتنياهو مصمم على القضاء على كتائب حماس". “إنه يعارض جلب السلطة الفلسطينية إلى غزة، وإقامة دولة فلسطينية ستكون حتما دولة إرهابية”.

وتابع البيان أن:" نتنياهو يعتقد أن حكومة الوحدة هي المفتاح لتحقيق أهداف الحرب، “ويتوقع من جانتس أن يوضح للجمهور مواقفه بشأن هذه القضايا”.

ورداً على ذلك قال جانتس إنه" لا ينبغي للسلطة الفلسطينية أن تحكم غزة، لكن الفلسطينيين الآخرين يستطيعون ذلك، بدعم من الدول العربية والولايات المتحدة. وقال: “على رئيس الوزراء أن يتعامل مع هذا الأمر وألا ينسف هذه الجهود". 

و حول ما إذا كان سيدعم إنشاء دولة فلسطينية كجزء من صفقة التطبيع مع السعوديين، قال جانتس أن:" هذا ليس مطلبًا سعوديًا، ولا ينوي دعم مثل هذه الدولة، لكنه أشار إلى وأن نتنياهو نفسه أعرب في السابق عن دعمه لقيام دولة فلسطينية. وكان جانتس قد قال في وقت سابق إنه يدعم إنشاء “كيان” فلسطيني في نهاية المطاف ، لكنه تجنب استخدام مصطلح “دولة”.

وزير المالية بتسلئيل سموتريش

ووبدوره، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش إن البلاد “ستنتصر مع جانتس أو بدونه، بفضل المقاتلين الأبطال وشعب إسرائيل”.

وسط دعوات متزايدة من قبل المشرعين اليمينيين المتطرفين لإعادة بناء المستوطنات في غزة، حث سموتريتش نتنياهو على “اتخاذ قرار استراتيجي بشأن السيطرة الإسرائيلية الكاملة على غزة”.

ودعا سموتريتش نتنياهو أيضا إلى “عدم وقف  العملية العسكرية في رفح أو في وسط وشمال القطاع حتى نحقق جميع أهداف الحرب: تدمير حماس، وإعادة الرهائن وإزالة التهديد، سواء في الجنوب أو في الشمال ضد حزب الله”. ".

تابع موقع تحيا مصر علي