عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميا.. إيران تعلن مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في تحطم المروحية

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعلنت إيران اليوم الاثنين مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

فقد أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني مقتل رئيسي وعبد اللهيان في تحطم طائرة هليكوبتر. كما أكد محسن منصوري نائب الرئيس الإيراني.

تحطم المروحية

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني صاحب الـ 63 عاما ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

من هو إبراهيم رئيسي

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصير رئيسها. وقد نسج علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي اختاره عام 2016 مسؤولا عن مؤسسة "آستان قدس رضوي"، وهي مؤسسة وقفية دينية لها ميزانية تقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك أكثر من 30 من الشركات والمصانع والمناجم، ولها أذرع اقتصادية متعددة ومتنوعة.

2017 خاض الانتخابات الرئاسية مرشحا لحزب المحافظين

وفي العام 2017 خاض الانتخابات الرئاسية مرشحا لحزب المحافظين، لكنه خسر أمام حسن روحاني في ولايته الثانية.

وعندما أصبح رئيسا للسلطة القضائية عام 2019 رفع شعار محاكمة المفسدين، وحقق مع كثير من السياسيين وأبعدهم عن دائرة الضوء بتهم سوء التسيير.

واستمر في ملف محاربة الفساد، وجعل شعار حملته في الانتخابات الرئاسية 2021 "عدو المفسدين"، مما سهل له كسب الرهان والنجاح في نيل الرئاسة بنسبة 62%.

المسيرة التركية رصدت موقعين

بدوره، قال الهلال الأحمر الإيراني إن المسيرة التركية رصدت موقعين لعلامات حرارية يعتقد أنها لمكان المروحية.

رصد مصدر حرارة يعتقد أنه حطام المروحية

رصدت المسيرة التركية "أكينجي" مصدر حرارة يعتقد أنه حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وشاركت المسيرة التركية الإحداثيات التي رصدتها مع سلطات طهران.

وكشفت وكالة تسنيم الإيرانية عن انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية والراديو في منطقة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

فرق الإنقاذ تقوم بالبحث في ظروف صعبة للغاية

وتابعت الوكالة أن فرق الإنقاذ تقوم بالبحث في ظروف صعبة للغاية، ونظرا لعدم إمكانية تواجد السيارات والدراجات النارية في المنطقة، تقوم القوات بالبحث سيرا على الأقدام.

وأوردت أن الطقس ليس جيداً على الإطلاق والجو البارد أصبح مزعجاً للغاية، لكن قوات الإنقاذ والأهالي لم يتراجعوا ويقومون بالبحث بقوة.

وتتواجد القوات العسكرية بشكل كبير في المنطقة وتقوم بعملية تفتيش وفق المهمة الموكلة إليها.

تابع موقع تحيا مصر علي