عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي ينعى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر وفاته بعد سقوط طائرته

علم مصر
علم مصر

نعت جمهورية مصر العربية، بمزيد من الحزن والأسى، الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، الذين وافتهم المنية الأحد الموافق  إثر حادث أليم. 

الرئيس السيسي يتقدم بالتعازي إلى الشعب الإيراني ويعرب عن تضامن مصر مع القيادة والشعب الإيرانيين في هذا المصاب الجلل

وتقدم الرئيس عبد الفتاح  السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب  الإيراني الشقيق، يدعو الله عز وجل أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، معرباً عن تضامن جمهورية مصر العربية مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل.

وكشفت فرق الهلال الأحمر، عن عثورها على جثث الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق الذين تحطمت مروحية تقلهم بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وأكد رئيس الهلال الأحمر الإيراني أنه تم العثور على جثامين كل من كانوا على متن مروحية رئيسي ويجري نقلها إلى مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية.

وبينما اتشحت قبب مرقد الإمام الرضا في مشهد بالرايات السوداء حدادا على رئيسي، لم يتم الإعلان حتى اللحظة عن أي مراسم مرتقبة للتشييع.

اجتماع استثنائي للحكومة الإيرانية

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة الإيرانية عقب اجتماع استثنائي، تمسكها بنهج رئيسي، وقالت في بيان: "إننا نطمئن شعبنا الوفي والمقدر والحبيب باستمرار المسيرة المشرفة لآية الله رئيسي، بطل الوطن وخادمه والصديق الوفي للقيادة".

ونعت الرئاسة والحكومة الإيرانية، اليوم الاثنين، الرئيس إبراهيم رئيسي وكافة مرافقيه في حادث تحطم المروحية.

 

إعلان مصرع الرئيس الإيراني

وكان المساعد التنفيذي للرئيس الإيراني محسن منصوري، أعلن اليوم الاثنين، مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم المروحية الرئاسية.

وقال منصوري عبر حسابه على منصة إكس: «إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَیْهِ رَاجِعُونَ»، وأضاف عليه هاشتاج "سیدالشهدای خدمت".

وأعلنت وكالة تسنيم الإيرانية أيضًا وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في تحطم الطائرة.

وأوضحت وكالة تسنيم، أن جميع من كانوا على متن الطائرة قتلوا وهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وآية الله الهاشم إمام جمعة تبريز، ومالك رحمتي حاكم أذربيجان الشرقية، وسردار سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وقوة من فيلق أنصار المهدي، وطيار، ومساعد الطيار، ومسؤول فني من بين ركاب هذه الرحلة.

من يتولى رئاسة إيران؟

بعد تأكيد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، وآخرين، في حادثة تحطم مروحية بشمال شرقي البلاد، من المتوقع أن يتولى المرشح الأولى لخلافته، محمد مخبر، رئاسة إيران.

من هو محمد مخبر؟

يبلغ محمد مخبر من العمر 68 عاما.

يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة.

ترأس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني وهي مؤسسة حكومية مختصة بالشؤون الخيرية.

كان المدير التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي لشركة خوزستان للاتصالات.

أدرجه الاتحاد الأوروبي عام 2010 على قائمة العقوبات لصلته ببرنامج إيران الصاروخي.

أدرج على لائحة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأميركية في يناير 2021.

في أغسطس 2021 اختاره الرئيس إبراهيم رئيسي نائبا أول له.

تابع موقع تحيا مصر علي