عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مقتل رئيسي.. من هو محمد مخبر خليفة الرئيس الإيراني؟

محمد مخبر
محمد مخبر

مع الوفاة المفاجئة لـ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  ووزير خارجيته في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، تولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني المنصب وأعلن المرشد الإيراني على خامئني أن مخبر سيتولى إدارة السلطة التنفيذية وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

تولى محمد مخبر رئاسة إيران

وبصفته رئيسًا بالوكالة بموجب دستور الجمهورية الإسلامية، سيشكل محمد مخبر، 68 عامًا، مجلسًا من ثلاثة أشخاص – إلى جانب رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية – لتنظيم انتخابات رئاسية جديدة.

 

محمد مخبر

ورغم أنه لا يزال من غير الواضح على المدى الطويل من سيحل محل رئيسي ــ وهو أحد رعايا المرشد الأعلى للبلاد علي خامنئي ــ ينص الدستور على ضرورة إجراء الانتخابات في غضون 50 يوما من وفاة الرئيس.

ومحمد مخبر هو سياسي إيراني شغل منصب القائم بأعمال رئيس إيران، وهو أيضاً عضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام، ورئيس مجلس إدارة بنك سينا ​​ونائب حاكم مقاطعة خوزستان .

وبصفته النائب الأول لرئيس إيران، تولى مخبر، بموافقة المرشد الأعلى لإيران ، "صلاحيات ومهام الرئيس" عند وفاة الرئيس وفقًا للدستور الإيراني . ويتم تشكيل مجلس رئاسي مؤقت (رئيس المجلس، رئيس السلطة القضائية، النائب الأول للرئيس)، على أن ينظم المجلس انتخابات جديدة خلال 50 يوما.

من هو محمد مخبر؟

وولد محمد مخبر في دزفول إيران عام 1955 وحصل على درجتي دكتوراه، بما في ذلك ورقة أكاديمية (وماجستير) في القانون الدولي؛ كما حصل على درجة الدكتوراه في الإدارة.  وهو حاصل أيضًا على درجة الماجستير في الإدارة.

وكان ضابطًا في الهيئة الطبية التابعة للحرس الثوري الإسلامي خلال الحرب العراقية الإيرانية . وفي التسعينيات، كان مخبر الرئيس التنفيذي لشركة دزفول للاتصالات في مسقط رأسه، ثم نائب حاكم مقاطعة خوزستان، كما كان رئيسًا لبنك سينا ​​لمدة عشر سنوات تقريبًا.

وفي 8 أغسطس 2021، تم تعيين مخبر نائبًا أول لرئيس إيران من قبل الرئيس إبراهيم رئيسي .  وفي أكتوبر 2022، تم إرساله إلى موسكو مع كبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني ومسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لإرسال طائرات شاهد بدون طيار وصواريخ أرض-أرض إلى روسيا لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا . 

وفي 19 مايو 2024، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ، تولى منصب القائم بأعمال رئيس إيران وتم تثبيته في منصبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي في 20 مايو حتى إجراء انتخابات رئاسية جديدة . 

وفي يوليو2010، أدرج الاتحاد الأوروبي مخبر، في قائمة الأشخاص والكيانات التي فرض عليها عقوبات بسبب تورطها المزعوم في قضية "أنشطة الصواريخ النووية أو الباليستية". وفي عام 2012، تمت إزالة المخبر من القائمة.

مقرب من خامئني 

ومثل رئيسي، يُنظر إلى مخبر على أنه مقرب من خامنئي الذي له الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة والذي كلف اليوم مخبر بتنظيم الانتخابات.ومن المرجح أن يكون مخبر من بين المرشحين المفضلين لشغل المنصب الفارغ.

وبالإضافة إلى كونه القائم بأعمال رئيس إيران، فإن الرجل البالغ من العمر 68 عامًا هو أيضًا عضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام - وهو مجلس إداري يعينه خامنئي، وقد تم إنشاؤه لأول مرة في عام 1988. وبينما تم تأسيسها في البداية لحل النزاعات بين الفروع المختلفة داخل الحكومة الإيرانية، فإن قوتها الحقيقية تأتي من دورها الاستشاري للمرشد الأعلى.

بالإضافة إلى ذلك، قبل أن يصبح نائباً للرئيس الإيراني، شغل مخبر منصب رئيس هيئة تنفيذ أمر الإمام الخميني (ستاد) - وهو صندوق استثماري مملوك للدولة ويخضع للسيطرة المباشرة للمرشد الأعلى. تم إنشاؤه من آلاف الممتلكات التي تمت مصادرتها في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979 بموجب أمر أصدره مؤسس الجمهورية الإسلامية، سلف خامنئي، آية الله روح الله الخميني. وأمرت مساعديها ببيع وإدارة العقارات التي يفترض أنها تركت في سنوات الفوضى التي أعقبت الثورة وتوجيه الجزء الأكبر من العائدات إلى الأعمال الخيرية.

ومع ذلك، وجد تحقيق أجرته رويترز أنها بنت "إمبراطوريتها على الاستيلاء الممنهج على آلاف الممتلكات المملوكة للإيرانيين العاديين".

وفي البداية، أمر روح الله ثلاثة مساعدين بتوزيع الممتلكات على الأعمال الخيرية. ومع ذلك، في عهد خامنئي، استحوذت المنظمة على العقارات لنفسها - ونمت لتصبح قوة اقتصادية كبرى في إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي