عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو أديب: أنا محتاج مترجم يفسر لي تصريح وزير المالية عن دعم الطاقة

عمرو أديب
عمرو أديب

انتقد الإعلامي عمرو أديب، تصريح وزير المالية الدكتور محمد معيط، بأن الدعم على الطاقة جريمة.

أديب: الدعم على الطاقة جريمة ده معناه إيه

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، وينقله موقع تحيا مصر، أنا فهمت تصريح وزير المالية بشكل واضح، ولا أنا محتاج مترجم، ولا أروح للذكاء الصناعي أقوله عندما يقول وزير المالية أن الدعم على الطاقة جريمة ده معناه إيه؟

وتابع الإعلامي عمرو أديب،  :"مش انتوا شرحتوا لنا قبل كده، إن في فئات بتدفع فتكون تكافلية للطبقات الأخرى، يعني إحنا بندفع تمن الكهرباء كاملاً".

أديب: النور بيقطع زيادة ليه

وأكمل أديب مخاطبا وزير الكهرباء، بالقول :"كلمني وقولي أنا آسف جدًا، النور بيقطع زيادة، خدونا معاكم وقولنا إيه اللي بيحصل، أجهزة بآلاف بتبوظ".

وفي وقت ساق أثارت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، أزمة انقطاع الكهرباء، وذلك على هامش نظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن العام المالي 2024/2025.

وتساءل النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مديونيات وزارة الكهرباء لوزارة البترول في ظل مشكلة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها الشعب المصري، وما هو الوضع خلال العام المقبل.

الكهرباء: مديونيتنا للبترول وصلت لـ 87 مليار جنيه

ورد على عبد الفتاح، ممثل وزارة الكهرباء، إن مديونية قطاع البترول التي تم جدولتها بلغت قيمتها 87 مليار حنيه، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على جدولة تلك المديونية لتسدد الوزارة 8.7 مليار جنيه في 10 سنوات بدون فوائد.

وتابع: "لكن التحديات الاقتصادية والظروف التي واجهتنا في ظل تحرير سعر الصرف لم نستطع الوفاء بالمتطلبات المالية، لاسيما وأن قيمة فاتورة الاستهلاك الشهري للوقود تحولت من 16 إلى 18 مليار جنيه".

ونوه ممثل وزارة الكهرباء: "علينا 62 مليار جنيه دلوقتي مديونيات، وحصلنا على قرض وأعطيناه للبترول إضافة إلى  70 مليار جنيه مسحوبات".

من جانبه، تساءل النائب عبد المنعم إمام: هل هناك أي أفق لدى وزارة الكهرباء فيما يتعلق بأزمة انقطاع الكهرباء.. هل مكملين العام المالي المقبل بنفس الوتيرة؟.

تابع موقع تحيا مصر علي