عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"دفاع النواب" لـ تحيا مصر بعد قرارات الجنائية الدولية: «نحن أمام تطور مهم بعد إصدار مذكرتي اعتقال لمسؤولين إسرائيليين»

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

علق النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على إعلان كريم خان المدعى العام لـ المحكمة الجنائية الدولية بشأن صدور مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قائلا: "إننا أمام تطور مهم لاسيما وأنه إجراء فريد من نوعه ويحدث لأول مرة أن يوجه اتهام لمسئوليين إسرائيليين". 

النائب محمد راضي: الولايات المتحدة الأمريكية ستتخذ كافة الإجراءات لعرقلة قرار المحكمة الجنائية الدولية

وأكد، في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن المحكمة الجنائية الدولية ستواجه العديد من الضغوطات تحول دون تنفيذ ذلك الإجراء، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقوم بكافة الإجراءات اللازمة لوقف ذلك الإجراء على الرغم من أنها ليست عضوا في البروتوكول المؤسس للمحكمة ولكنها تملك العديد من وسائل الضغط، وهناك سوابق تاريخية كثيرة استخدمت فيها أمريكا أدواتها لعرقلة إصدار إجراءات من المحكمة الجنائية الدولية، آملًا أن يكون القرار بريقة أمل ووسيلة ضغط لحل القضية الفلسطنية. 

النائب محمد راضي: الحكومة الإسرائيلية الحالية فشلت في تحقيق أي أهداف

وتطرق راضي للوضع الداخلي بإسرائيل بعد إصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت، قائلًا: الوضع الداخلي بإسرائيل متأزم، ويزداد تأزما يوما تلو الآخر مع كل إخفاق يقوم به قوات الاحتلال الصهيوني، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية الحالية فشلت في تحقيق أي أهداف سواء سياسية أو عسكرية أو تحرير الآسرى الإسرائيليين المحتجزين. 

ومن جانبه، انتقد علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، قرار الجنائية الدولية الأخير بشأن إصدار مذكرة اعتقال بحق قيادات حماس ورئيس وزراء اسرائيل، موضحا أنه من غير اللائق المساواة بين الجانى والضحية، كما أن المقاومة حق مشروع ضد الاحتلال طبقا للمواثيق الدولية، وأن اسرائيل دولة محتله للأراضي الفلسطينية وتقوم بمجازر وحشية ضد الشعب الاعزل،  مطالبا بمحاكمة قيادات إسرائيل على جرائمهم فى غزة.

وشدد عبد النبى فى تصريح خاص لـ تحيا مصر، على أهمية وقف الاعتداء الإسرائيلي على رفح ووقف إطلاق النار بشكل كامل وحتمية مرور المساعدات الإنسان إلى أهالي غزة.

وأكد نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، على توجيهات القيادة المصرية بشأن ضرورة انسحاب إسرائيل من رفح الفلسطينية وتسليم المعبر إلى الفلسطينيين.

تابع موقع تحيا مصر علي