عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية.. الأرصاد الجوية تحذر من أمطار غزيرة وسيول على هذه المناطق| تفاصيل

السعودية - ارشيفية
السعودية - ارشيفية

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية  السعودية من سقوط أمطار رعدية تؤدي إلى جريان سيول مصحوبة بالرياح، في العديد من المناطق في المملكة من بينها منطقتي الرياض والقصيم.

هطول أمطار غزيرة في الرياض والقصيم 

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية في بيان رصده موقع تحيا مصر:"  استمرار هطول أمطارٍ رعديّة متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول؛ مصحوبة برياحٍ نشطة وزخاتٍ من البَرَد على أجزاءٍ من مناطق: جازان، عسير، الباحة، في حين تكون خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الشرقية من منطقتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة؛ تمتد إلى أجزاءٍ من منطقتَي الرياض والقصيم".

أمطار السعودية - ارشيفية

وأضاف البيان الصادر عن المركز الوطني للأرصاد الجوية أن:" حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين ونصف مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي". 

وأضاف البيان:" وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج".

استقرار التضخم السنوي عند 1.6% خلال أبريل 2024 في السعودية

وفي سياق منفصل، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودي، باستقرار معدل ارتفاع التضخم السنوي في السعودية للشهر الثاني على التوالي خلال شهر أبريل من العام الجاري مسجلاً 1.6%، مقارنة بالنسبة ذاتها في مارس الماضي.

وذكرت الهيئة في بيان أن الارتفاع 1.6% قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز، وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.7%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 1.6%.

وفى أبريل الماضي، ارتفعت الإيجارات للمساكن بنسبة 10.4%  وذلك بسبب الزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 9.4%، وكان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر أبريل 2024 نظراً الحجم الذي تشكله هذه المجموعة والبالغ 21%.

هذا، وارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1.8% ، فيما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2%، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.8%.

كما ارتفع قسم التعليم بنسبة 1.1% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.1%.

في حين سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر أبريل 2024 ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.3% مقارنة بشهر مارس 2024.

تابع موقع تحيا مصر علي