عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة: الأكواب المصنوعة من الإناميلد تحتوي على مواد ضارة بالصحة

تحيا مصر

حذرت دراسة حديثة من احتواء الأكواب المصنوعة من مادة "الإناميلد" (المينا) على مواد سامة من الرصاص وعنصر الكادميوم الكيميائي الضار بالصحة.

وأجرى باحثون في جامعة "بليموث" الأمريكية 197 اختبارا على 72 من منتجات زجاج الشرب الجديد والمستعمل بما في ذلك أكواب الشاي، والنبيذ وبعض الأوانى المنزلية.

وتوصل الباحثون إلى وجود مستويات من الرصاص في نحو 139 و134 من عنصر الكادميوم على حد سواء على سطح أكواب الشاى وإطارات النظارات الطبية المصنوعة من مادة "الإناميلد"، وفى بعض الحالات تصل تركيزات الرصاص إلى أكثر من 1000 مرة أعلى من الحد المسموح به.

وأشارت الدراسة إلى وجود خطر على صحة الأطفال من تناول رقائق الطلاء عند قضم ألعابهم، فضلا عما تمثله الأكواب المصنوعة من مادة "الإناميلد" من أضرار على صحتهم.

وشدد الباحثون في جامعة "نيويورك" الأمريكية على أن وجود عناصر خطرة في كل من طلاء الزجاج في الأواني الزجاجية المزخرفة له انعكاسات واضحة على كل من صحة الإنسان والبيئة، لذلك كان من غير المفاجئ العثور على مثل هذه المستويات العالية من الرصاص وعنصر "الكادميوم" الكيميائي على حواف الأواني الزجاجية.. فهناك مخاطر صحية حقيقية تطرح من خلال تناول هذه المستويات المرتفعة من المواد على مدى فترة طويلة، لذلك من الواضح أن هذه قضية يجب على صناع الأواني الزجاجية اتخاذ إجراءات صحية للحد من هذه المستويات الضارة
تابع موقع تحيا مصر علي