عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة بريطانية تأخر سن البلوغ يحمي النساء من الجلطة الدماغية

تحيا مصر

قالت دراسة طبيبة أجريت في بريطانيا، إن الفتيات اللائي يصلن لسن البلوغ الثانية عشرة، ربما يزيد خطر إصابتهن بأمراض القلب والجلطة الدماغية في مرحلة لاحقة من حياتهن، بالمقارنة بنظيراتهن اللائي يتأخر حيضهن.

وراجع الباحثون بيانات أكثر من 500 ألف بالغ في منتصف العمر ليس لهم تاريخ من أمراض القلب ومن بينهم 267 ألف امرأة، لاستكمال دراستهم.

وتتبع الباحثون نصف الخاضعين للبحث لسبع سنوات على الأقل وخلال هذه الفترة أصيب نحو 9 آلاف رجل وامرأة بمرض في القلب أو واجهوا أزمة قلبية أو جلطة دماغية، وفق رويترز.

وقالت البيانات إن هؤلاء النسوة بدأن في الحيض بشكل نمطي في سن 13 عامًا، وزاد احتمال إصابة النساء اللائي بدأ الحيض لديهن قبل بلوغهن 12 عاماً بمرض في شرايين القلب بنسبة 10% بالمقارنة مع النساء اللائي بدأ حيضهن عند سن الثالثة عشرة أو أكثر.

وبالمثل وجد الباحثون أن النساء اللائي انقطع الطمث لديهن مبكرًا قبل سن السابعة والأربعين زاد لديهن خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بنسبة 33%، وزاد احتمال إصابتهن بجلطة دماغية بنسبة 42% بالمقارنة مع النساء اللائي انقطع طمثهن في وقت متأخر عن ذلك.

وأشارت الدراسة إلى وجود صلة بين تاريخ المرأة في الإجهاض وزيادة خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب مع ارتباط كل حالة إجهاض بزيادة نسبتها 6% في احتمال الإصابة بمشكلات في القلب.
تابع موقع تحيا مصر علي