عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأغذية المجمدة أفضل من الطازجة لهذه الأسباب!

تحيا مصر

من المثالي أن تستيقظ كل صباح وتستمتع بوجبة إفطار مغذية تحتوي على الجزر والطماطم الطازجة لكن الاتجاه التصاعدي لتآكل الرقعة الزراعية يدفعنا نحو المنتجات المجمدة واستهلاكها بوتيرة متزايدة.

وبحسب صحيفة "ABC" الإسبانية، على الرغم من أن هناك اعتقاد لدينا بأن تناول الأطعمة المجمدة يمكن أن يدمر قاعدة نظامنا الغذائي ويسبب نتائج عكسية، إلا أن الحقيقة تأتي خلافا للاعتقاد الشائع فإن العديد من المنتجات المجمدة هي مغذية أكثر من الأطعمة الطازجة.

وتقول الخبيرة "لورا زوريتا" من رابطة إخصائيي التغذية والمغذيات في مدريد (ادينما)، العديد من المنتجات المجمدة تعطينا فوائد وخصائص مماثلة للأطعمة الطازجة، على عكس ما كنا نعتقد.
وتوضح لورا أن "الاختلاف الرئيسي بين الأغذية الطازجة والمجمدة هو أن الثانية خضعت لانخفاض درجة الحرارة التي تنتج تجميد المكون الرئيسي بها (المياه)، وهذا يزيد من العمر الافتراضي ويضمن جودتها الميكروبيولوجية، دون أن يغير من خصائصها العضوية".
وتضيف لورا، "في معظم الحالات يمكن أن تحتوي المنتجات الطبيعية المجمدة على المزيد من الفيتامينات والمعادن أكثر من الخضروات الطازجة، إذا تمت معالجتها في وقت جمعها وهذا هو الوقت الذي تكون فيه القيمة الغذائية أكبر".

وتحذر الخبيرة من أن ليس لجميع الأطعمة المجمدة نفس الفوائد، حيث تقسم "لورا" الأطعمة المجمدة إلى مجموعتين: أولا "الأطعمة الطبيعية" والتي تخضع للتجميد بعد الجمع مثل (الجبن والخضراوات) أو الذبح مثل (اللحوم أو الأسماك)، وهذه تحافظ على القيمة الغذائية ونضارة ونكهة الأطعمة، في هذه المجموعة تكون منتجات مثل الفاصوليا الخضراء وقطع البصل والحساء الخضار والأسماك هي الأفضل.

والمجموعة الثانية هي الأطعمة الجاهزة والمنتجات التي تم طهيها مسبقا بحيث يقوم المستهلك بتسخينها فقط قبل الاستهلاك، وتوضح "لورا" أن هذه الأطعمة رغم أنها لديها ميزة السرعة لكنها تحتوي على الكثير من الدهون والمواد المضافة والملح وكذلك المواد الحافظة والسعرات الحرارية، وفي هذه المجموعة الثانية تكون منتجات مثل اللازانيا والبطاطس المقلية.

وفيما يتعلق بالأغذية المجمدة الطبيعية، تشرح "لورا" أن هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تقدمها لنا هذه المجموعة بالمقارنة مع المنتجات الطازجة: "الخضراوات المجمدة لها ميزه انها نظيفة بالفعل، وتكون كاملة أو قطع جاهزة للاستهلاك أو الطبخ في الماء المغلي".

وبالإضافة إلى ذلك، نظرا لعدم وجود وقت كاف بين الحصاد والتجميد، فإن هذه المنتجات تحتفظ بشكل جيد بالمكونات الغذائية للخضراوات الطازجة، وأعلى من الطازجة بكثير في الفيتامينات والمعادن، على سبيل المثال، كمية فيتامين C التي يقدمها السبانخ الطازج بعد ثلاثة أيام من الجمع أقل من تلك التي تقدمها السبانخ المجمدة.
تابع موقع تحيا مصر علي