عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قائد القيادة المركزية الامريكية فوتيل: الإمارات لعبت دورًا أساسيًا في مواجهة تهديد القاعدة وداعش في جنوب اليمن.. موقعها وطموحها في الابتكار العسكري يجعلها شريكاً قيماً.. وإيران تنقل الصواريخ الباليستي

تحيا مصر

أدلى قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال جوزف فوتيل بشهادة أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس تحدث فيها عن إيران والإرهاب والدور الأمريكي في المنطقة.

وفي شهادته، أبرز فوتيل أهمية دور الامارات في محاربة القاعدة، قائلاً إن شركاءنا الاماراتيين لعبوا دوراً اساسياً في مواجهة تهديد القاعدة، وداعش في جنوب اليمن.

شريك قيّم
الى ذلك، قال فوتيل إن الموقع الاستراتيجي للامارات، ومواردها الطبيعية الواسعة، واستعدادها لمواجهة منظمات ارهابية، وطموحها لأن تكون في واجهة الابتكار العسكري يجعلها شريكاً قيماً.

وكانت الامارات من أول الدول التي انضمت إلى التحالف ضد داعش.

ولا تزال ابوظبي ناشطة في الكثير من جهود التحالف، بينها تقويض رسالة داعش، ووقف تدفق المقاتلين الاجانب.

صواريخ إيران
وعن نقل إيران تقنية الصواريخ الباليستية إلى جماعة الحوثي في اليمن، قال فوتيل إن "الحوثي لا يملك تقنية الصواريخ الباليستية، ونحن واثقون أن إيران تنقل تلك التقنية العسكرية إلى اليمن"، مضيفاً: "كما نرى تهديدها لباب المندب بنشر الألغام في تلك المنطقة الحساسة".

وأكد أنه رغم أن الانطباع العام يقول إن القيادة المركزية هي قوة برية، إلا أن "العمليات البحرية كبيرة وفاعلة من خلال عمل البحرية، ومن ضمن ذلك التمشيط للتخلص من الألغام قرب باب المندب".

وردا على سؤال للنائب تولسي غابارد حول استراتيجية القيادة المركزية لمواجهة إيران، قال الجنرال إن "مواجهة إيران هدف أمريكي، وليست هدفاً عسكرياً خاصاً بالقيادة المركزية الأميركية"، وتابع أنه لا تناقض بين تصريحه وتصريح وزير الخارجية ريكس تيلرسون، حيث أن دور القيادة المركزية هو التصدي للإرهاب الإيراني، بتعزيز التحالفات مع شركاء أميركا في المنطقة وتوفير الدعم لهم.

وأكد أن المكاسب العسكرية حتى الآن أدت إلى تحرير 99% من الأراضي العراقية من سيطرة داعش
تابع موقع تحيا مصر علي