عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة في عهد السيسي استحداث منصب نائب للرئيس منذ أيام السادات

السادات والسيسي
السادات والسيسي

بعد أن خلت مصر من منصب نائب رئيس الجمهورية منذ عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وفي عهزد الرؤسائ محمد حسني مبارك والمخلوع محمد مرسي والمستشار عدلى منصور،
وافقت اللجنة التشريعية والدستورية، برئاسة د. علي عبد العال، علي مادة (151)مكررا، بشأن منصب نائب رئيس الجمهورية، حيث تنص علي أنه لرئيس الجمهورية أن يعين نائبًا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، ويعفيهم من مناصبهم وأن يقبل استقالاتهم، ويؤدي اليمين الدستورية أمامه، وتسري في شأن نواب رئيس الجمهورية الأحكام الواردة بالدستور في المواد ١٤١ و ١٤٥ و١٧٣،بموافقة 43 نائب ورفض 5نواب.
كما وافق الأعضاء علي مادة 160 فقرة أولى: إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لسلطاته، حل محله نائب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء عند عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية أو تعذر حلوله محله، وذلك بموافقة 45 نائب، ورفض 4نواب.
كما وافق أيضا مادة 160 فقرة أخيرة: ولا يجوز لمن حل محل رئيس الجمهورية أو لرئيس الجمهورية المؤقت أن يطلب تعديل الدستور، ولا أن يحل مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، ولا أن يُقيل الحكومة، كما لا يجوز لرئيس الجمهورية المؤقت أن يترشح لهذا المنصب، وذلك بموافقة 45نائب ورفض 4نواب.
وأكد رئيس المجلس د. علي عبد العال، أن رئيس الجمهورية هو من يعين نائبة ويقيله، ويؤدي النائب اليمين الدستورية أمام الرئيس كونه هو من عينه ومن يقيله، ولا يجوز أن يكون لمجلس النواب دور في ذلك، فيما قال النائب صلاح عبد البديع، عضو مجلس النواب، ضرورة أن يكون نائب رئيس الجمهورية عليه مسائلة أمام مجلس النواب فيما عقب علي حديثه د. علي عبد العال بأن المسؤولية ستكون علي رئيس الجمهورية، كونه هو الذي يعينه.
وطالب النائب أبو المعاطي مصطفي، عضو مجلس النواب بضرورة أن لا يكون نائب رئيس الجمهورية ذات صلة قرابة من رئيس الجمهورية للدرجة الرابعة، فيما أكد النائب إيهاب الخولي علي أن الأمر واضح والنص لا يحتاج لكل هذا النقاش.
تابع موقع تحيا مصر علي