عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"على غير العادة".. فوائد الرنجة في شم النسيم..تخفض الدهون الثلاثية المضرة بالكبد.. تدعم الجهاز المناعي بمضادات الأكسدة.. وتوفر فيتامين د للجسم

سمك الرنجة
سمك الرنجة

دائما ما تسيطر الأكلات الخاصة بالرنجة والفسيخ والسردين والتونة على مائدة طعام جموع المصريين في الاحتفالات الخاصة بشم النسيم، والجميع يربط بين تلك الأكلات والأمراض وما شابه، ولكنها على غير العادة لها فوائدة عديدة، فسمك الرنجة من الأسماك الزيتية المليئة بالعناصر الغذائية، وتعيش هذه الأسماك الصغيرة بالقرب من المناطق الساحلية للمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

ويعتبر سمك الرنجة من الأسماك المفيدة نظرا لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3، بجانب أنه أحد أكثر مصادر الأحماض الدهنية تركيزًا، وذلك وفقا لتقرير موقع "nutritionadvance".

الرنجة تخفض الدهون الثلاثية بالجسم
الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها خصائص مضادة للالتهابات، وتبين أن استهلاك الأسماك الزيتية يساهم فى خفض مستويات الدهون الثلاثية الضارة بالكبد، ويعتقد أن كل هذه التغييرات تقلل من خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

الرنجة تحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة
معظم الناس يفكرون في أشياء مثل الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر عندما يسمعون كلمة "مضادات الأكسدة"، ولكن هناك مركبان من أكثر مضادات الأكسدة قوة وهم فيتامين E والسيلينيوم يوجدان فى الرنجة.

يلعب هذان المغذيان دورًا مهمًا في دعم الجهاز المناعي، وهما يساعدان في التقليل إلى الحد الأدنى من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة لأنسجة الجسم.

الرنجة توفر كمية كبيرة من فيتامين د
من المعروف أن التعرض للشمس الآمن هو أفضل مصدر لفيتامين د، ومع ذلك هناك أيضا بعض المصادر الغذائية الممتازة لفيتامين D3 ، وتعتبر الرنجة من بينهم، ويمكن أن يكون سمك الرنجة اختيارًا ممتازًا لأولئك الذين يعيشون في أجزاء من العالم لا يتعرضون فيها لضوء الشمس سوى ساعات محدودة.

يحتوي فيتامين (د) على العديد من الأدوار الحيوية في جسم الإنسان ، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
تابع موقع تحيا مصر علي