عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريق طبي بالمحلة ينجح فى انقاذ مسنة بعد جراحة دقيقه فى الفك

فريق طبي يالغربية
فريق طبي يالغربية

أجرى فريق طبي بقسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى المحلة العامة، بمحافظة الغربية، عملية جراحية دقيقة لسيدة تبلغ من العمر 62 عام وكانت تعانى من تسوس عظمى مزمن بعظام الفك العلوى، فى مدة 4 ساعات، حيث حضرت المريضة إلى المستشفى وحالتها الصحية سيئة، وعقب اجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة تبين إصابتها بالتسوس المزمن بالفك العلوى، ما أدى إلى تأكل عظام الفك

تحيا مصر 

وتم عمل استئصال جزئى لعظام الفك العلوى وعمل رقعة الجيب الأنفى باستخدام نسيج دهنى من الخد، وذلك تحت تأثير بنج كلى عن طريق أنبوبة حجرية، باستخدام منظار الألياف الضوئية المرن من الأنف.

وشارك فى أجراء العملية الجراحية كلا من دكتور فؤاد السقعان اخصائى جراحة الوجه والفكين، ودكتور محمد البحيرة اخصائى جراحة الوجه والفكين، دكتور هانى رشدى استشارى التخدير بمستشفى المحلة العام .

وفى سياق أخر، أكد الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية ، استعداد وجاهزية المديرية لتنفيذ فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بمراكز ومدن المحافظة، والتى تنطلق يوم الأحد القادم وتستمر لمدة 4 أيام ، بهدف رفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال من عمر يوم حتى 5  سنوات. 

حملات التطعيم ضد مرض شلل الأطفال 

وأضاف " حميدة ، أن الحملة تستهدف تطعيم 698ألف و711 طفل بمحافظة الغربية من خلال 2187 فريق ، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشرافية على جميع المستويات بالمديرية  والإدارات الصحية والمراكز الطبية.

وأشار الدكتور محمود صلاح مدير إدارة الأمراض المعدية بالمديرية، إلى أن الحملة مجانية والطعم المستخدم، هو طعم شلل الأطفال الفموي، حيث يتم تطعيم الطفل بنقطتين في الفم مع التأكد من البلع، لحماية الأطفال من هذا المرض شديد العدوى الذي يسبب إعاقة مدى الحياة، مؤكدا علي أن يتم التطعيم من شقة إلي شقة عن طريق الفرق المتحركة بالإضافة لفرق ثابتة بالمستشفيات والوحدات والمراكز الطبية .

يأتى ذلك فى أطار خطة المحافظة لتطوير الخدمات الصحية المقدمة لأهالى المحافظة تحديداً بالمناطق الأكثر احتياجا والمناطق النائية تزامنا مع مبادرة “حياة كريمة” 

تابع موقع تحيا مصر علي