عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية: مصر تلعب  دورا مهما فى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي

المتحدثة الإقليمية
المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية

صرحت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيرالدين جاسم جريفيث، بأن مصر كانت ولاتزال شريكا استراتيجيا حيويا للولايات المتحدة الأمريكية، وتلعب دورا مهما فى تعزيز الأمن والأستقرار الأقليمين. 

تحيا مصر

 

واشنطن: مصر أظهرت كرما بتبرعها بمعدات طبية لأمريكا

وأضافت بأن هناك تعاونا بين البلدين فى مختلف المجالات كالتعاون المناخى للتصدي لآثار تغير المناخ والتعاون التعليمي والثقافى والاقتصادي والتجاري والتعاون الصحي. 

وذكرت المتحدثة الإقليمية فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن:" الولايات المتحدة الأمريكية عملت مع مصر بشأن جائحة كورونا للحد من انتشار الفيروس". مشيرة إلى أن  مصر اظهرت كرما حينما تبرعت بمعدات طبية للولايات المتحدة الأمريكية" 

 

 

واشنطن: الشراكة الإستراتيجية بين البلدين أساس السلام والأستقرار الإقليمي 

 

واشارت إلى الحوار الإستراتيجي الذي تم بين البلدين فى عام 2021 أكدت خلالها التزامهما بالتعاون الدفاعي لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بما فى ذلك مجال مكافحة الإرهاب والأمن الحدودي والبحري. لافتا إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين أساس السلام والأستقرار الإقليمي.  

كما أوضحت بأن الولايات المتحدة الأمريكية تتطلع إلى التعاون مع مصر التي ستسضيف مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 والذي يقام فى مدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل. مضيفا بأن جذور العلاقات بين البلدين تمتد إلى القيم والمصالح المشتركة، مؤكدة أن مصر شريك مهم فى مكافحة الإرهاب بجانب خلق سلام دائم وضمان الاستقرار الإقليمي وتعزيز الرخاء. 

واشنطن: لايمكن فرض حل لأزمة سد النهضة من طرف خارجي

وحول أزمة سد النهضة قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية :" أننا نتفهم أهمية مياه نهر النيل للبلدان الثلاثة، ونشجع الدول الثلاث على استئناف الحوار لأن الحل لن ينتج إلا من خلال المحادثات بين الدول ولا يمكن فرض حل من أي طرف خارجي".

وأضافت فى ذات السياق بأن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مناقشات مع البلدان الثلاثة، وأنها على استعداد لتقديم أي مساعدة فنية أو تقنية فى حال ما أقامت الأطراف الثلاثة بطلب ذلك. مشيرة إلى أن بصفتنا مراقبا فى العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي، فإننا نسعي إلى تسهيل الحوار المثمر والنهج البناء للمفاوضات من قبل جميع أطراف النزاع. 

تابع موقع تحيا مصر علي