عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يصدر الحوار الوطنى قرارات نهائية ؟ المستشار محمود فوزى يرد لـ تحيا مصر

تحيا مصر

قال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، أن الحوار الوطنى يصدر توصيات ورؤى ولا يصدر قرارات، وهذه الرؤى تفرض نفسها بقدر جودتها، بمعنى أن مخرجات الحوار الوطنى ستعرض على  الرئيس ..والرئيس سيطلع عليها ويقرر بشأنها ما يراه، ويوجهها إلى من يرى، ومن ثم إذا رأى أن هذه المسألة تحتاج إلى تشريع فيتم إحالتها للبرلمان أو الحكومة من منطلق ملكية الاثنين للتشريع، وإذا رأى مسألة أخرى تحتاج لقرار حكومة فيحلها للحكومة، أو لأى جهة حكومية أخرى وهكذا الأمر،  وهذا حق دستورى، بالتالى نحن أمام حوار وطنى لا يصدر قرارات إطلاقا ولكن يطلق توصيات ورؤى تفرض نفسها بواقع جودتها.

تحيا مصر

جاء ذلك فى حواره لموقع تحيا مصر، مؤكدا على ضرورة  أن يشير إلى ضابط الحوار الوطنى من الأساس حيث دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمشاركة كافة القوى السياسية والشبابية والوطنية  وذلك للمشاركة فى ترتيب أولويات العمل الوطنى فى المرحلة الراهنة، وبالتالى هى دعوة للتشارك فى ترتيب الأولويات .. لا أحد يستطيع أن يقول أن قضية البيئة غير مهمة.. ولا أحد يستطيع أن يقول أن قضية التعليم غير مهمة ..وهكذا..ولكن الأمر يحتاج إلى ترتيب للأولويات وهذا السياق لا يتوقف على القضايا الكبيرة ولكن يمتد للتفاصيل الأخرى أيضا داخل هذه القضايا ومن يأتى قبل من؟ فى ضوء متطلبات العمل الوطنى...ولكن السؤال ما هى الأولويات؟  وأتصور أن هذا السؤال هو الأهم فى الحوار الوطنى.

هل يصدر الحوار الوطنى قرارات نهائية ؟ المستشار محمود فوزى يرد لـ تحيا مصر 

وحل المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضيفًا على موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفى عمرو الديب، وذلك فى ضوء اللقاءات التى يعقدها الموقع حول الحوار الوطنى الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتتواصل أعماله خلال الفترة الأخيرة بالاستعداد لاختيار مقررى اللجان الفرعية والمقررين المساعدين بعد أن تم التوافق على  تشكيل مجلس الأمناء، وإعداد اللائحة ومدونة السلوك وأيضا إقرار المحاور الثلاث حيث السياسى والمجتمعى والإقتصادى، مؤكدا على أنه بعد إقرار المقررين والمقررين المساعدين للجان الفرعية قد نكون أمام موعد مبدئى لجلسات الحوار الوطنى العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي