عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة السيارات تحذر: قطع غيار السيارات هتخلص.. والأسعار ارتفعت 100%

تحيا مصر

في ظل الأزمة التي نمر بها بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية والأزمة الكبيرة التي سببتها فيما يتعلق بسلاسل الإمدادات، فقد انعكس ذلك على قطع غيار السيارات، التي شهدت انخفاضًا كبيرًا في المعروض، وصاحب ذلك ارتفاع كبير في أسعارها.

اختفاء قطع الغيار

وفي هذا الصدد، أكد المهندس أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق قطع غيار السيارات يواجه نقص شديد، لافتًا أن هناك نُدرة في تواجدها، حيث أنها اختفت بنسبة 100%.

وتحدث «هلالي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «من مصر» المذاع على فضائية cbc، عن أزمات سوق السيارات المصري، حيث أشار إلى أنها قد بدأت بسبب أزمة سلاسل الإمداد وعلى رأسها الرقائق الإلكترونية، ثم تفاقمت مع الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بالطبع على حجم المعروض من سلعة السيارات لدى موردي السيارات في مصر.

وحذر رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية من نفاذ المعروض من قطع غيار السيارات، قائلًا: «مخزون قطع غيار السيارات في مصر هيخلص ومفيش شحنات أخرى مقبلة، بسبب التضييقات الاستيرادية التي اتخذتها الحكومة طوال الأشهر القليلة الماضية».

زيادة الأسعار 100%

وعن توغل قطع غيار السيارات المغشوشة (التقليدية) في الأسواق، أكد رئيس لجنة المستوردين، أن جهاز حماية المستهلك يشن حملات مُستمرة لرصد مثل تلك الممارسات في الأسواق، مشيرًا إلى أن قطع غيار السيارات سواء الأصلية أو التقليد ناقصة في الأسواق.

وكما تطرق إلى أسعار قطع غيار السيارات المتوفرة لدى بعض التجار، والتي ارتفعت بنسبة 100%، كنتيجة حتمية لقانون العرض والطلب الذي يحكم الأسواق.

ولفت إلى أن شُعبة المُستوردين ستبحث مع كلا من وزير التجارة والصناعة الجديدة، ومحافظ البنك المركزي؛ سُبل الخُروج من أزمة سوق السيارات المصري، وما يشهده من نقص على كافة المستويات.

تابع موقع تحيا مصر علي