عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لرفع الأسعار..أوبك + تقرر خفض إنتاج النفط 100ألف برميل يوميا فى اكتوبر

منظمة أوبك
منظمة أوبك

أفادت وكالة "رويترز" للانباء عن مصدر مطلع، اليوم الاثنين، أن منظمة أوبك +  وافقت على خفض أهداف إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميا فى أكتوبر. 

تحيا مصر

أوبك تقرر خفض إنتاج النفط 

وذكرت الوكالة بأن اللجنة الفنية المشتركة فى أوبك+ أوصت بخفض أهداف إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميا مقارنة بمستويات سبتمبر.

وكشف خمسة مصادر فى مجموعة "أوبك+" قبل الاجتماع إنه من المتوقع أن تبقى المجموع حصص إنتاج النفط دون تغيير لشهر أكتوبر فى اجتماع اليوم الاثنين، وذلك رغم أن بعض المصادر لم تستبعد حدوث خفض طفيف للإنتاج لدعم الأسعار التى تراجعت بسبب المخاوف من التباطؤ الاقتصادي. 

وقالت أحد المصادر أن هذا سيعطى السوق إحساسا بخفض رمزي.

 

ويبدأ اليوم اجتماع الدول الأعضاء فى منظمة أوبك وحلفائها من بينهم روسيا،  فى إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+ وذلك فى الوقت الذي يواجه الطلب ظروفا معاكسة بجانب احتمال زيادة الإمدادات بفضل عودة الخام الإيراني إلى الأسواق فى حال أبرمت إيران الاتفاق النووي مع القوي العالمية الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015. 

 ووفق وكالة رويترز للأنباء فإن من المقرر الاجتماع القادم لأوبك + أن يكون فى 5 أكتوبر القادم. 

ويشار إلى أن خام البرنت تراجع  إلى نحو 95 دولار للبرميل من 120 دولار فى يونيو، ويأتى ذلك وسط مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادى وركود فى الغرب. 

ويذكر انه من المتوقع أن تضيف إيران مليون برميل يوميا للإمدادات العالمية وهو ما يساوي 1% من الطلب العالمي، إذا خففت العقوبات عن طهران وإن كانت المؤشرات الخاصة بإبرام اتفاق نهائي لحل الأزمة النووية الإيرانية ضبابية حيث تتزايد الفجوة بين الغرب وإيران بسبب الشروط الإيرانية من أجل  توقيع اتفاق نهائي. 

وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي بأنها ستتوقف عن إمداد الدول التى تدعم فكرة تحديد سقف لأسعار إمدادات الطاقة الروسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي