عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 الموافق 29 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تعلن تعيين سفير جديد لدى إسرائيل

سفير تركيا لدى إسرائيل
سفير تركيا لدى إسرائيل شاكر أوزكان

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، مرسوما بتعيين شاكر أوزكان سفير لتركيا فى إسرائيل، ويأتي ذلك فى إطار سعي كلا البلدين إلى تحسين العلاقات وتعزيز التعاون فى مختلف المجالات. 

تحيا مصر

تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل 

وتولى السفير التركي لدى إسرائيل العديد من المناصب، حيث شغل منصب القنصل العام لدي فلسطين بين عامى 2010 و 2014 وحصل هناك على وسام القدس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس

كما كان كان سفير لبلاده فى كل من بنجلاديش فى 2008- 2010. 

وفى 2021 شغل منصب سفير تركيا لدى الهند وبوتان والمالديف ونيبال، كما تقلد منصب مدير عام الشؤون السياسية الثنائية مع جنوب آسيا بوزارة الخارجية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد قد أعلن يوم الأحد الماضي، على مصادقة الحكومة على تعيين السفيرة الجديدة لدى تركيا، إيريت ليليان. 

وذكر لابيد فى تغريدة له نشرت عبر حسابه الرسمي على تويتر :" هذه هي خطوة هامة أخرى فى إطار ترميم العلاقات مع تركيا، التقيت بالرئيس أردوغان فى نيويورك، الأسبوع الماضي، ونواصل ترقية  العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والسياحية بين البلدين". 

ويشار إلى أن اللقاء الذى عقد بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء الإسرائيلى، فى نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة هو الأول من نوعه منذ عام 2008. 

وشهدت العلاقات بين البلدين على المستوى الدبلوماسي تدهور منذ عام 2010، وذلك بعد أن هاجم كوماندوز إسرائيلين سفينة تركية متوجهة إلى قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 10 أتراك خلال اشتباكات عنيفة وذلك بعد أن هاجموا الجنود الإسرائيلين الذين صعدوا إلى السفينة.

تابع موقع تحيا مصر علي