عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يهنئ نتنياهو بفوزه فى الانتخابات الإسرائيلية

الرئيس التركي أردوغان،
الرئيس التركي أردوغان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لفوزه فى الانتخابات الإسرائيلية على رئيس الوزراء الأسبق يائير لابيد. 

تحيا مصر

أردوغان يهنئ نتنياهو

وقال الرئيس التركي  فى رسالة التهنئة:" أهنئك على فوزك فى الانتخابات وكلنا ثقة بأن الحكومة الجديدة ستواصل التعاون بين الدول فى كافة المجالات بما يساهم فى تحقيق السلام والأستقرار فى منطقتنا". 

وتأتي هذه التهنئة بعد أسبوع من فوز رئيس حزب الليكود فى انتخابات الكنيست الـ25 وتعد هذه الانتخابات هى الخامسة فى أقل من أربع سنوات. 

كما أتصل المستشار الألماني أولاف شولتس برئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو وهنأه على فوزه فى الانتخابات واستمرت المحادثة بين الطرفين لنصف ساعة، وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى أن:" نتنياهو أخبر المستشار الألماني أنه يسعى إلى توسيع  دائرة السلام بين إسرائيل والبلدان العربية وأن ألمانيا لها دور مهم فى هذه العملية التاريخية ". 

زيلينسكي يهنئ نتنياهو

واكد له رئيس الوزراء الإسرائيلى أن الأسلحة النووية فى أيدي إيران يمثل خطراً حقيقياً على أمن إسرائيل والسلام العالمي، واتفق الجانبين خلال المكالمة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات.

كما هنأ نتنياهو لفوزه فى الانتخابات كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. 

وتم عزل نتنياهو من السلطة بعد حكم دام 12 عام بعد نجاح ائتلاف بقيادة نفتالى بينيت ويائير لابيد وتعاون مع القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس لإطاحته من الحكم،  لكن لم تنجح الحكومة الائتلافية فى الصمود أمام  المعسكر اليميني المتطرف وأعلنت خوض انتخابات جديدة، واتهم  نتنياهو فى عدد من قضايا الفساد، إلا أن ذلك لم يؤثر على شعبيته وعاد من جديد للحكم وسط تخاوفات من تأثير اليمين المتطرف على مسار السلام مع الجانب الفلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي