عاجل
الجمعة 07 يونيو 2024 الموافق 01 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: ملاحقة أي عملية اتجار بالآثار المصرية المهربة للخارج

التابوت الأخضر
التابوت الأخضر

عقت وزارة الخارجية، مؤتمرًا صحفيًا،اليوم، للإعلان عن استعادة التابوت الاخضر من الولايات المتحدة الأمريكية .

تحيا مصر 

حيث يعقد اليوم مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكرى وزير الخارجية في حضور القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، وذلك لتسليم تابوت أثري "التابوت الأخضر" الذي استعادته مصر مؤخرًا من الولايات المتحدة الأمريكية.

ووجه عيسى الشكر للسفارة الأمريكية على التعاون مع الدولة المصرية فى استرداد الآثار المصرية.

مؤتمر صحفي مشترك 

وقال وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير السياحة والآثار بمشاركة القائم الأعمال الأمريكي، موضحا أن عودة التابوت الأخضر لأرض الوطن يمثل نجاحا جديدا لوزارة الخارجية لاستعادة التابوت في إطار التعاون بين مصر والولايات المتحدة لاستعادة الآثار المهربة، مشيرا لاتفاقات التعاون بين القاهرة وواشنطن لاستعادة الآثار في 2016 و2021، لإستعادة آثار مصر التي خرجت بشكل غير شرعي.

 وأوضح وزير الخارجية على التوجيهات الصادرة للبعثات المصرية في الخارج لملاحقة أي عملية اتجار بالآثار المصرية المهربة للخارج، مشيرا لجهود الوزارات المعنية بالتعاون مع وزارة الخارجية لاستعادة الآثار المهربة. 

وأشار وزير الخارجية أن مصر أول الدول المصدقة على الاتفاقات التي تحظر ونقل الممتلكات الثقافية والحضارية بشكل غير مشروع، موضحا أن مصر بصدد التوسع في توقيع الاتفاقيات لاستعادة آثارنا المنهوبة من الخارج، موضحا أن مصر نجحت على مدار السنوات العشر الماضية في استعادة 29 ألفا و500 قطعة آثرية، لافتا إلى أن الآثار المصرية هي المنظومة الأوسع للأرث الحضاري الأوسع للبشرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي