عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد الرحيم كمال: تقوم الكوميديا المصرية العريقة على أكتاف التنمر

عبد الرحيم كمال
عبد الرحيم كمال

أبدى الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال رأيه في حال الكوميديا المصرية على مر السنوات، حيث أكد أن الكوميديا المصرية تقوم على التنمر والسخرية من فئات المجتمع المختلفة.

تحيا مصر يرصد رأي عبد الرحيم كمال في الكوميديا المصرية

حيث كتب “كمال” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “تقوم الكوميديا المصرية العريقة على أكتاف التنمر، تنمر لا يكتفي فقط بالسخرية من أوزان وأطوال الناس ولكن يمتد إلى كل شيء”.

رأي عبد الرحيم كمال في الكوميديا المصرية

وتابع: “أمراض نفسية وعصبية، عيوب خلقية، كل أنواع الاختلاف (طبقي لوني عرقي ديني)، الوظائف، البلاد والسخرية من الجنوبيين الصعايدة والشماليين الفلاحين كما يصفونهم”.

وأضاف: “إلى كل شيء بما تعنيه الجملة حرفيا، أننا لو حذفنا من تاريخنا الكوميدي العريق كلا من الاقتباس والتنمر لن يتبقى منه  سوى (صدى ضحكات الجمهور) على مر الزمان، جمهور عاشق حتى النخاع للتنمر والسخرية وإهانة بعضهم البعض”.

ندوة عبد الرحيم كمال في المكتب الثقافي المصري بـ لندن

وفي وقت سابق، كرمت إدارة المركز المكتب الثقافي المصري بـ لندن، الكاتب الروائي الكبير عبد الرحيم كمال، وذلك على هامش ندوته التي أتت بعنوان "الفن المصري صلة بين السماء والأرض" .

ورأست الورشة  الدكتورة رشا كمال الملحق الثقافي ومدير البعثة التعليمة في المملكة المتحدة وإيرلندا، وتحدث عبد الرحيم كمال خلالها، عن قبول الآخر مع الاختلاف، المحبة وقبول الآخر في الفن والأدب.

وناقش عبد الرحيم كمال خلال الندوة  منظور "الابيض والأسود" مؤكدا على أن الطبيعة البشرية لا يمكنها على الدوام وبشكل دقيق الجزم عن كون الشئ في منطقة الأبيض او الأسود وان كثيرا من الأمور المتعلقة بالطبيعة البشرية تقع في المنطقة الرمادية.

أعمال منتظرة لـ عبد الرحيم كمال

ومن ناحية أخرى، أعلن النجم يحيى الفخراني عن مشاركته بمسلسل درامي في السباق الرمضاني القادم لعام 2024 بالتعاون مع الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، وذلك في مكالمة هاتفية له ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب على شاشة تلفزيون قناة “إم بي سي مصر”.

ومن جانبه، أكد الدكتور يحيى الفخراني على أن ذلك المشروع الدرامي كان من المفترض أن يتم عرضه عبر شاشات التلفزيون في السباق الرمضاني 2023 ولكن تم التأجيل لعام 2024 بسبب حدوث تأخير في التحضير له.

تابع موقع تحيا مصر علي