عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لميس الحديدي عن توثيق الطلاق: ما ينفعش الراجل يطلق المرأة شفوي ويسيبها تخبط رأسها في الحيط

لميس الحديدي
لميس الحديدي

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على توثيق الطلاق، قائلة:" هناك حوارًا  حدث اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير العدل المستشار عمرو مروان،  ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام عن قضية توثيق الطلاق".

تحيا مصر

وأضافت الحديدي، خلال حلقة اليوم من برنامجها "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية " أون"،  :" الرئيس تحدث عن هذه القضية منذ 3 سنوات، وكانت هناك ممانعة حول هذا الأمر، وحدث نقاش كبير مع المؤسسة الدينية".

الحديدي: 300 ألف طلب إفتاء عن الطلاق

وتابعت ":" هناك نصًا في مشروع قانون الأحوال الشخصية ينص على  ضرورة توثيق الطلاق، معقبة:" مفتي الديار المصرية تحدث على أن هناك 300 ألف طلب إفتاء عن الطلاق، وبعد البحث اكتشفت دار الافتاء بان هناك حالتين فقط من كل هذه الحالات فقط، وقع فيهم الطلاق". 

ونوهت الإعلامية بأن  هناك ضرورة لتوثيق الطلاق، لأن هذا يحمي حقوق المرأة، معقبة: "ما ينفعش الراجل يطلق المرأة شفوي، ويتركها  تخبط رأسها في الحيط، توثيق الطلاق هام مراعاة لضبط اللسان، والأداء، ما ينفعش الراجل كل كلمتين يطلق، توثيق الطلاق يضبط أداء الرجال".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية إصدار قانون ينص على توثيق الطلاق، وذلك لأن توثيق الطلاق مهم جدًا لحماية الأسرة والمجتمع ككل، مضيفًا: “لن نصدر قانون أو إجراء يخالف الشرع”.

قرارات الرئيس السيسي باحتفالية المرأة المصرية

وأضاف "السيسي"، خلال احتفالية المرأة المصرية، أن "هناك فهم محدود لمعاني الدين الجميلة، وده مش عيب الدين قد ما هو عيب فهمنا.. والدولة معنية بوضع أليات عمل لتحقيق كل الكلام الرائع للمجتمع.. وتتصدي لمشاكل المجتمع وحلها.. وما حدش يقول النقطة دي ما تمش بحثها أو طرحها في المجتمعات القديمة خلال التفكر في الدين.. عمر الدين ما كان مشكلة لناسه.. المشكلة في الفهم والتطبيق".

وتابع الرئيس السيسي: "أنا بتكلم من مصارف الدين.. المصارف المالية من حقي أن اتبرع للصندوق ده.. من غير ما يكون حد يجوز.. ده كفيل لمنع حوجة الناس والأسر.. الناس فاهمة الموضوع كله في صدقة لبناء مسجد أو دار أيتام.. وموضوع زي كده.. تحمي مجتمع وتحافظ على صلابته وقوته.. كتير مننا في الفهم للدين والأيان.. الفهم ضيق أوي رغم الحكاية كلها إسعاد الناس".

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من القرارات لدعم المرأة المصرية، وذلك خلال احتفالية المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات لعام 2023.

 

تابع موقع تحيا مصر علي