عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرار حظر التصدير.. توقعات سعر البصل خلال الأيام المقبلة

سعر البصل
سعر البصل

يبحث كثيرون عن سعر البصل خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد قرار الحكومة ببدء تطبيق قرار حظر تصدير البصل، بداية من شهر أكتوبر المقبل، ولمدة 3 شهور.

وتبدأ الحكومة في حظر تصدير البصل، بداية من 10 أكتوبر المقبل، وحتى 31 ديسمبر 2023، وذلك لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار البصل في الأسواق، حيث ارتفعت لمستويات غير مسبوقة.

أسعار البصل

ويرغب الموطنون في التعرف على أسعار البصل، حيث وصلت أسعار البصل وفقًا لموقع سوق العبور، وهو سوق رسمي تابع لمحافظة القاهرة، فإن أسعار البصل استقرت خلال الساعات الماضية.

ووفقًا لسوق العبور، تراوح سعر البصل، في الأسواق اليوم الأحد، ما بين 18 جنيها إلى 20 جنيها للكيلو.

وأظهر منحنى متوسط سعر البصل للاسبوع السابق تراوح السعر ما بين 17 جنيها إلى 18 جنيها.

وأوضح الدكتور علي عبد المحسن، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، أسباب ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة الأخيرة.

أسباب ارتفاع سعر البصل

وقال إن ارتفاع سعر البصل يرجع إلى ما يسمى «الفواصل العروية» والتي تتزامن مع انتهاء موسم العروة الصيفية وبداية الموسم النيلي حيث تمثل الفترة البينية بين الموسمين فجوة في الإنتاج؛ تنعكس على انخفاض المعروض في الأسواق وارتفاع الأسعار.

وأكد أن قرار الحكومة بشأن منع تصدير البصل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ من شأنه زيادة حجم المعروض بالسوق وضخ الكميات المخزنة لدى التجار تخوفا من تراجع الأسعار.

حظر تصدير البصل

وأعلن المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة أن قرار حظر تصدير البصل سيتم تطبيقه اعتبارا من  يوم الاحد 1اكتوبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر، وفقا لقرار مجلس الوزراء.

وذكر المركز الإعلامي انه لم يتم الغاء موافقة مجلس  الوزراء فى اجتماعه يوم الأربعاء الماضى على حظر تصدير البصل،  ولكن تم ارجاء تنفيذ القرار حتى مطلع أكتوبر للانتهاء من تسليم الصفقات المتفق عليها مسبقا للمصدرين.

تابع موقع تحيا مصر علي