عاجل
الأحد 09 يونيو 2024 الموافق 03 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة النواب على قانون الضريبة.. تعرف على أسعار السجائر الجديدة اليوم 2023

أسعار السجائر
أسعار السجائر

نقدم أسعار السجائر الجديدة اليوم 2023.. وذلك بعد موافقة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته، والذي حدد فيه الحد الأدنى والأعلى لأسعار السجائر في السوق، مما يغلق باب الاحتكار والتلاعب في السوق حسب قال  إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات.

أسعار السجائر الجديدة اليوم 2023

ووفقا لقانون الضريبة على القيمة المضافة.. فإن أسعار السجائر الجديدة اليوم 2023، تم تحديدها بحيث تكون كالآتي: 

  • الفئة الدنيا تتراوح بين 1 جنيه إلى 31 جنيه والتي تتمثل في سجائر كليوباترا
  • الفئة الوسطى تتراوح بين 31 جنيها إلى 45 جنيها والتي تتمثل في سجائر إل إم
  • الفئة العليا تتراوح من 45 إلى أكثر من ذلك أي أنها تتمثل في سجائر المارلبورو

وكانت الشهور الماضية شهدت أسعار السجائر تلاعب من قبل التجار، الأمر الذي خلق أزمة وجعل سعر علبة سجائر كليوباترا تصل إلى 70 جنيها وربما أكثر من ذلك، الأمر الذي جعل هناك حملات تفتيش على المحال والمخازن التي تحتكر السجائر، إلا أن بعد هذا القانون لن تعود هذه الأزمة، خاصة وأنه تم تحديد قيمة الضريبة المتغيرة 12% دون الرجوع إلى البرلمان بالاتفاق مع شعبة السجائر ووزارة المالية لمنع حدوث حالات احتكار مرة أخرى، كما تم زيادة الضريبة الثابتة 50 قرشا على كل شريحة.

 أسعار السجائر

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن الشعبة شاركت في كتابة مسودة قانون الضريبة على القيمة المضافة، إلا أن هناك اعترض على بند واحد فقط وهو السماح للشركة الإماراتية التي اشترت 30% من الشركة الشرقية للدخان، بالاحتكار للفئة الدنيا، ووفقا لهذا البند ففي حالة عدم تجديد العقد لهذه الشركة، فلن تتمكن أي شركة من الاستيراد من الخارج، في حين انه وقت سيطرة الشرقية للدخان على هذه الفئة كانت كافة الشركات تستطيع الاستيراد.

 إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن القانون الجديد تضمن على بنود القانون والتي تتضمن توزيع الشرائح الضريبية بحيث تبدأ الفئة الدنيا من 100 قرش إلى 31 جنيها، بينما الفئة الوسطى تبدأ من 31 جنيها إلى 45 جنيها، أما الفئة العليا تبدأ من 45 جنيها إلى أعلى.

وأشار إلى القانون الجديد تضمن على بند زيادة 12% على علبة السجائر في حالة ارتفاع سعر العملة الصعبة أمام الجنيه، وذلك يمكن الشعبة بالاتفاق مع وزارة المالية بزيادة سعر السجائر دون الرجوع إلى مجلس النواب في حدود 12% فقط، موضحا أن هناك ضريبة ثابتة قدرت بنحو 50 قرشا فقط على كل شريحة، فإن الفئة الدنيا ستكون الضريبة 4.5 جنيه، بينما الفئة الوسطى 7 جنيهات، أما الفئة العليا أصبحت 7.5 جنيه.

أسعار السجائر الجديدة اليوم 2023

أسعار المعسل 

وفيما يخص أسعار المعسل في القانون الجديد.. أوضح رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن القانون تتضمن على بند زيادة الضريبة من 30 جنيها إلى 60 جنيها، وذلك يحمي المصانع الكبيرة من دكاكين بير السلم وكذلك الفواتير المزورة، وبذلك سيكون الحد الأدنى المعسل المستورد بسعر 225 جنيها، بينما المعسل المحلي 190 جنيها.

متى تستقر أسعار السجائر

وفيما يخص متى تستقر أسعار السجائر.. قال إبراهيم إمبابي، إن ضبط أسعار السجائر يمكن أن يحدث في حالة قيام الحكومة بقلب هرم التوزيع أي أن التوزيع يكون من المصنع إلى تجار التجزئة والسلاسل التجارية وأيضا محطات البنزين، وذلك سيحمي السوق من الأزمة السابقة التي افتعلها التجار الكبار من خلال احتكار السجائر.

وأكد أن الفترة الحالية لا تشهد أي أزمة في إنتاج السجائر، ولكن من الضروري تشديد رقابة من قبل جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار.

تابع موقع تحيا مصر علي