عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تهديدات بضرب غزة.. ماهي قدرات إسرائيل النووية؟

تحيا مصر

بعد أن شنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عملية عسكرية ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر، جاء الرد الإسرائيلي بشن هجمات جنونية على قطاع غزة وأدت إلى مقتل وإصابة الآلاف فيما لايزال مئات بل الآلاف تحت الأنقاض. وسط جهود دولية وعربية لوقف هذه الحرب المتواصلة لمدة 27 يوم على التوالي.
تحيا مصر

هجوم نووي على غزة

ومع استمرار إسرئيل فى العملية العسكرية على القطاع، دعا نواب فى الكنيست الإسرائيلي إلى استخدام القنبلة النووية ضد القطاع وتنفيذ هجوم نووي لتدمير كامل للقطاع، وتأتي هذه الدعوة الإرهابية المتطرفة لتضيف إلى سجل النازية التى تنفذها حكومة نتنياهو واستخدام آلة العسكرية لسحق القطاع وتدميره بالكامل. 

هذه الدعوات أعادت تساؤلات حول قدرات إسرائيل النووية فما حجم ترسانة إسرائيل النووية وأين تقع منشأتها النووية؟

متى امتلكت إسرائيل قنبلة نووية؟

بدأت إسرائيل بالتخطيط لامتلاك سلاح النووي منذ تأسيسها عام 1948، واستطاع شيمون بيريس الذي أصبح رئيس وزراء إسرائيل فى وقت لاحق أن يحصل على مفاعل ماء ثقيل ومفاعل لتخصيب اليورانيوم من فرنسا فى خمسينيات القرن الماضي. وتم إنشاء المفاعل فى صحراء ديمونة بمساعدة فرنسا، وأطلق على المنشأة النووية"ديمونة". 

مغربي يفشي السر النووي الإسرائيلي 

وكان أول مرة يتم فيها الكشف عن امتلاك إسرائيل سلاح نووي فى عام 1986 حينما قام مهندس إسرائيلي ذو أصول مغربية يدعي مردخاي فعنونو بالكشف عن سر الدولة العبرية وتسريب هذه المعلومات لصحيفة بريطانية. 

وكشف كتاب "الخيار شمشون" للصحفي الشهير سيمور هيرش معلومات عن هذا المفاعل كما تطرق الكتاب إلى المعلومات التى سربها المهندس الإسرائيلي الذي كان يعمل فى المفاعل والذي قام جهاز الموساد باختطافه بعد هرب من إسرائيل وسجنه لمدة 18 سنة ليتم الإفراج عنه فى عام 2004 تحت حراسة مشددة. 

ويمنع على فعنونو التحدث مع الأجانب ويسمح له التحدث فقط مع من يحمل الهوية الإسرائيلية وان أراد الخروج من المدينة أو تغير مكان مبيته ليلا فعليه أخبار الشرطة قبل 24 ساعة ويمنع عليه دخول أي سفارة أو قنصلية ويمنع عليه مغادرة إسرائيل لمدة عام، لكن فعنونو خالف هذه التوصيات عدة مرات وحتى انه القي القبض عليه في مناطق تابعة للسلطة الفلسطينية بعد خروج فعنونو من السجن قدم ضده لائحة اتهام تنسب إليه 22 خرقا للتعليمات التي تخص منع تحدثه مع غير الإسرائيلين أو صحفيين ومنع خروجه من إسرائيل. وفي عام 2007 حكمت محكمة السلام بالقدس عن فعنونو ب15 خرقا للتعليمات المفروضة عليه.

إسرائيل تمتلك 400 رأس حربي نووي

وإسرائيل ضمن الدول النووية الـ 9 فى العالم رغم أنها لا تعترف بامتلاك السلاح النووي . 

وتنقسم الدول النووية فى العالم إلى قسمين أولهما دول تعترف بامتلاك السلاح النووي رسمياً وهى أمريكا وفرنسا وبريطانيا والصين. 
ودول لا تعترف بامتلاك السلاح النووي هى إسرائيل الهند وباكستان وكوريا الشمالية.

تشير تقديرات إلى أن إسرائيل تملك بين 90 -400 رأس حربي نووي.

تابع موقع تحيا مصر علي