عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبراء الاقتصاد يضعون روشتة لإدارة البيوت المصرية فى ظل ارتفاع الاسعار

غلاء الاسعار
غلاء الاسعار

قدمت الدكتورة هدى شعبان، استاذ الاقتصاد المنزلي بكلية البنات جامعة عين شمس، روشتة للسيدات لمساعدتهن في إدارة منازلهن في ظل ارتفاع اسعار السلع الأساسية.

تحيا مصر 

التخطيط الاستهلاكي

وأوضحت خلال المداخلة الهاتفية التي أجرتها مع برنامج "حضرة المواطن" والذي يقدمه الاعلامي سيد علي، أن هناك عدد من النصائح التي يجب علي ربات البيوت السير عليها كي يتمكنن من إدارة منازلهن بأقل تكلفة، وتمثلت أولى هذه النصائح في ضرورة التخطيط للأسلوب الانفاقي والاستهلاكي، بمعنى عدم الذهاب إلي مراكز التسوق دون تحديد إحتياجات المنزل وسعر هذه المتطلبات بالإضافة إلي البحث عن اماكن البيع التي تقدم عروض وتصفيات وأسعار غير مبالغ بها.

السلع الترفيهية

وأشارت إلي ضرورة عدم انفاق الاموال في شراء السلع الغير ضرورية والغير هامة كالسلع الترفيهية وإنما إنفاقها في الموارد الهامة والتخلص من صفة التبذير.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف عبدالعزيز، عميد كلية الاقتصاد المنزلي السابق بجامعة حلوان، إن الحديث عن توفير البدائل المنزلية لم يعد الخيار الامثل لإدارة المنزل وبخاصة أنه في ظل ارتفاع الاسعار اليومي لم تعد البدائل موفرة وإنما اصبحت باهظة التكلفة.

المشاريع الصغيرة

وأضاف أن الحل الامثل لتوفير احتياجات المنزل ومواجهة الغلاء هو المشاركة في المشاريع الصغيرة والعمل بأكثر من وظيفة كي يتمكنوا من توفير دخل جيد يساعدهم في التمتع بحياة كريمة.

وكان الاعلامي سيد علي، قد أعلن تضامنه الكامل مع الازمات التي يعيشها المواطن المصري بسبب غلاء الاسعار، وهو ما جعله ينفعل خلال حلقة، أمس، من البرنامج بسبب تصريح لوزير التموين حول أزمة السكر، والذي تلخص في اعتزامه فرض التسعيرة الجبرية علي السلع في حالة عدم التمكن من الوصول لإتفاق بين الحكومة والقطاع الخاص، وقال الاعلامي سيد علي: " اللي مبوظ البلد دي يا سيادة الوزير هو السلوك الجشع للتجار والمحتكرين .. واحب اذكر المشاهدين أن اكثر من وزير تموين رحل بسبب المحتكرين .. أنا عارف انك من افضل الوزراء ولكن تصريحك غظني وغاظ ناس كتير".

يذكر أن برنامج حضرة المواطن، يقدمه الاعلامي سيد علي، ايام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء من كل أسبوع علي قناة الحدث اليوم.

تابع موقع تحيا مصر علي