عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اسس وشروط التغطية الصحفية والإعلامية في الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 والتي حدد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات الاشتراطات الخاصة بالتغطية الإعلامية والصحفية الخاصة بها، والمحظورات الخاصة بالتغطية الإعلامية.

تحيا مصر

الانتخابات الرئاسية 2024

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في قرارا لها، خاص بالتغطية الإعلامية في الانتخابات الرئاسية 2024، أنه يشترط في العضو المحلي بطاقم التغطية الإعلامية في الانتخابات الرئاسية 2024 المرشح من قبل المؤسسة الصحفية أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإلكتروني، أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يقل سنه عند التقدم بطلب القيد عن 18 عاما.

ويمكن للمؤسسة الصحفية أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإلكتروني التقدم بطلب استبعاد أو استبدال أحد أفراد طاقم التغطية المقيدين بالقاعدة مرفقا به التصريح الصادر له ويشترط للقبول استيفاء البديل، وتنظر الهيئة في الطلب خلال 15 يوما من تاريخ تقديمه ولها القبول أو الرفض.

التغطية الإعلامية في الانتخابات الرئاسية 2024

وافادت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يجب على المؤسسات والوسائل والمواقع وأفراد أطقم العمل المصرح لهم عند قيامهم بالتغطية الإعلامية في الانتخابات الرئاسية 2024 أن يراعوا الموضوعية وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء على البرامج الانتخابية للمرشحين أو مناقشة موضوعية ومحايدة للموضوع المطروح للاستفتاء.

ويجب ايضا على المكلفين بتغطية الانتخابات الرئاسية 2024، عدم خلط الخبر بالإعلان وعدم خلط الرأي بالخبر، ومراعاة الدقة في نقل الأخبار والمعلومات، وعدم التجهيل بالمصادر واستعمال عناوين معبرة عن المتن وعدم نشر صور بعيدة الصلة عن موضوع التغطية وعدم الخلط بين المسميات او التعميم غير الجائز او اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن الأقوال، وعدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق.

انتخابات الرئاسة 2024

كما يجب على أطقم التغطية الإعلامية في الانتخابات الرئاسية 2024، عدم اجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو الاستفتاء أو في نطاق المقرات الانتخابية وعدم سؤال الناخب عن المرشح الذي سينتخبه أو انتخبه أو سؤاله عن الرأي الذي ابدى به في حالات الاستفتاء وعدم نشر إعلانات مجانية أو بمقابل للمرشح أو لمن يجاهر برأيه.

ايضا عدم توجيه اسئلة ايحائية ذات تحيز واضح، والكشف عن الهوية الانتخابية للضيوف وتحيزاتهم الفكرية بشأن الموضوع، وعدم قبول اي تبرعات او إعانات أو مزايا خاصة سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من اي شخص او جهة بمناسبة أعمال التغطية.

تابع موقع تحيا مصر علي