عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الفلسطينية بعد دهس الجيش الإسرائيلي جثمان شاب فى طولكرم

لحظة دهس جثمان شاب
لحظة دهس جثمان شاب فى طولكرم

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات عملية الدهس المروعة التى قام بها أحد المدرعات التابعة للجيش الإسرائيلي على جثمان شاب فى طولكرم، واصفة هذا التصرف بإنحطاط إخلاقي وترجمة للتحريض العنصري الذي يمارسه اليمين المتطرف ضد الفلسطينيين.

الخارجية الفلسطينية: دهس مركبة عسكرية إسرائيلية جثمان أحد الشهداء في طولكرم هو انحطاط أخلاقي غير مسبوق

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية فى بيان رصده موقع تحيا مصر:" ندين جرائم القتل خارج القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، والوحشية البشعة الموثقة التي ارتكبتها مركبة عسكرية إسرائيلية بدهسها جثمان أحد الشهداء في طولكرم والتي تعبر عن عقلية فاشية استعمارية عنصرية وانحطاط أخلاقي غير مسبوق، وتعبر أيضاً عن ثقافة الحقد والكراهية والتطرف التي تنكر وجود الفلسطيني في أرض وطنه". 

وأضافت الخارجية الفلسطينية فى البيان:"هذه الجريمة البشعة ترجمة للتحريض العنصري الذي يمارسه أركان اليمين الإسرائيلي واليمين المتطرف والذين يتعاملون مع جميع الفلسطينيين كمتهمين يجب قتلهم تارة تحت شعار "حيوانات بشرية" و"نازيين" تارة أخرى".

لحظة دهس جثمان شاب فى طولكرم

وأكدت الوزارة أن:" هذه الجريمة المُركبة والوحشية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة في مسلسل جرائم الاحتلال وعناصر ميليشيات المستوطنين الارهابية، وهي تتحدى ضمير الإنسانية واخلاقياتها إن تبقى لها أية مصداقية، خاصة في ظل ازدواجية معايير دولية مريبة تُميز بين الإنسان والإنسان حسب هوية الجلاد والضحية".

الجيش الإسرائيلي يدهس جثمان شاب فى طولكرم

وانتشرعبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحظة إطلاق قوات إسرائيلية النار على مجموعة من الشبان من بينهم الثلاثة القتلى، قبل أن تقوم إحدى الآليات العسكرية الإسرائيلية المشاركة في العملية بدهس جثمان أحدهم مرتين.

وكان الجيش والشرطة وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) الإسرائيليان، قد قالوا في بيان مساء الإثنين إنهم دخلوا إلى إكتابا "لاعتقال ناشط إرهابي مطلوب"، وأضافوا: "بدأ تبادل إطلاق نار بين الإرهابيين والقوات أدى إلى مقتل 3 مسلحين حاولوا الفرار".

وقال القائم بأعمال محافظ طولكرم جهاد طقطقة، أن "التنكيل بجثة شهيد فلسطيني ودهسه مرة ومرتين يدل على تجرد الجيش والاحتلال من كل قيم الإنسانية".

وقالت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها تعاملت مع "9 إصابات شظايا خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم".

مقتل 23 ألف فلسطيني منذ بداية حرب غزة

ومنذ بداية الحرب فى غزة، قتل أكثر من 23 ألف فلسطيني، ونزح معظم السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ما أوجد أزمة إنسانية متفاقمة. 

وفى إسرائيل أدي الهجوم الذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إلى مقتل نحو 1200 شخص

كما احتجزت الحركة 240 أسيراً إسرائيلياً، لا يزال أكثر من 100 منهم داخل غزة

تابع موقع تحيا مصر علي